فوائد وأضرار عشبة السنامكي ، السنا هي إحدى الشجيرات الصغيرة التي تنتمي إلى جنسين، النوع الأول هو السنا السكندري الذي ينمو على طول نهر النيل في مصر والسودان، والنوع الثاني يسمى C. angustifolia، يُعرف أيضًا باسم Tinnevelly senna، والذي ينمو على نطاق واسع في جنوب وشرق الهند، وقد تم استخدام الأوراق والزهور والفواكه منذ القرن التاسع عشر للعديد من الفوائد الصحية، كما أنه يستخدم في الأدوية التي تسمح بها إرادة الغذاء والدواء.

فوائد وأضرار عشبة السنامكي

تتعدد فوائد وأضرار عشبة السنامكي حسب استخداماتها من الأفراد، وتأتي كالتالي :

  • غالبًا ما يكون فعالًا في تخفيف الإمساك: يستخدم السنا مكي في تخفيف الإمساك عند البالغين والأطفال، ويستخدم شاي السنا مكي أحيانًا لتخفيف الإمساك، حيث وجد الباحثون أنه يحتوي على مركبات لها تأثيرات ملين قوية تؤثر على بطانة الأمعاء، ويزيد من التقلصات وحركات الأمعاء، ويقلل من امتصاص الماء من القولون، ويزيد السوائل في الأمعاء، ويلين البراز ويسهل المرور، وجدت دراسة أجريت على كبار السن أن السنا مكي كان فعالاً في تخفيف الإمساك لدى كبار السن. لا توجد أدلة كافية لدعم فعاليتها. يمكن استخدام سينا  في بعض الحالات مثل البواسير ومتلازمة القولون العصبي، ولكن لا توجد أدلة كافية على فعاليتها.
  • تعتبر سنا  مكي مفيدة للتخسيس، على الرغم من أن عشبة سنا مكي متوفرة في بعض المنتجات التي يعتقد أنها تقلل الوزن، مثل شاي الأعشاب والمكملات التي من المفترض أن تحفز عملية التمثيل الغذائي وفقدان الوزن، ولكن في الواقع يجب أن تكون كذلك علما بأنه لا يوجد دليل علمي يدعم استخدام شاي السنا مكي لانقاص الوزن، وعلى العكس من ذلك، تناول هذا الشاي يمكن أن يكون خطيرًا جدًا ولا ينصح بتناوله في كثير من الأحيان، أو على المدى الطويل؛ لأنها قد تؤثر على وظائف أنسجة الأمعاء، وتسبب الإدمان على المسهلات، وتزيد من خطر الإصابة باضطرابات الأكل لست مرات مقارنة بمن لا يستهلكون أدوية مسهلة عند التخلي عن تناول الملينات لفقدان الوزن، وتجدر الإشارة إلى أنه لا يوجد سبب واحد للسمنة ولا يوجد حل واحد لهذه المشكلة، الطريقة الصحية لفقدان الوزن الزائد تدريجيًا هي اتباع بعض الخطوات البسيطة، بما في ذلك الحد من تناول السعرات الحرارية وزيادة النشاط البدني، بالإضافة إلى ذلك، من المهم وضع أهداف واقعية وقابلة للتحقيق لفقدان الوزن تدريجيًا والمحافظة عليه لفترة طويلة.

الاضرار بعشبة سنامكي

 درجة الأمان لعشب سينا  غالبًا ما تكون آمنة للبالغين والأطفال فوق سن عامين، إنه دواء بدون وصفة طبية معتمد من قبل إدارة الغذاء والدواء، ومع ذلك، إذا تم استخدامه لفترات طويلة أو بجرعات كبيرة، فمن المحتمل أن يكون استخدامه غير آمن، لذلك يوصى بعدم استخدامه لأكثر من أسبوعين، لأن الاستخدام طويل الأمد قد يعطل وظيفة الأمعاء الطبيعية ويؤدي إلى الاعتماد على المسهلات. يمكن أن تتغير مستويات المواد الكيميائية في الدم وعدم توازنها، مما قد يؤدي إلى خلل في وظائف القلب وضعف العضلات وتلف الكبد وغيرها من الآثار الضارة. ومن الجدير بالذكر أن تناول السنا مكي قد يسبب بعض الآثار الجانبية مثل آلام المعدة وتشنجات والإسهال.

تناول السينامكي اثناء الحمل

يمكن تناول السنا مكي أثناء الحمل والرضاعة لفترات زمنية قصيرة، ولكن قد لا يكون آمنًا عند تناوله لفترات طويلة أو بجرعات كبيرة، حيث يمكن أن يكون ذلك مرتبطًا بالاعتماد على الملينات وتلف الكبد وعلى الرغم من الكميات الصغيرة من السنا. ينتقل من حليب الأم إلى الطفل. ومع ذلك، فإن هذا لا يؤدي إلى ظهور أي مشاكل عند الرضع من تغير قوام وتكرار براز الطفل عند استخدام الكميات الموصي بها، أن ضرر السنا على المرأة الحامل، كما ذكرنا سابقًا، بأنها قد تكون غير آمنة للحامل للاستهلاك لفترات طويلة أو بجرعات كبيرة، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى تحفيز بطانة الرحم والتأثيرات الطفرية والسمية الجينية. يستغرق ظهور مفعول عشبة السنا مكي 6-12 ساعة بعد تناوله عن طريق الفم وأقل من 10 دقائق عند تناوله عن طريق المستقيم.

تحذير من استخدام أعشاب السنا مكي

 هناك حالات يجب الحذر منها عند تناول السنا، حيث يؤدي الاستهلاك المفرط إلى تفاقم الحالة، ومنها:

  • اضطرابات الإلكتروليت ونقص البوتاسيوم.
  •  الجفاف والإسهال وسلس البراز.
  •  الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي
  •  آلام البطن 
  • انسداد الأمعاء
  •  التهاب القولون التقرحي 
  •  التهاب الزائدة الدودية 
  •  التهاب المعدة 
  •  هبوط الشرج او البواسير

تفاعل السنا مكي مع الأدوية

هناك عدة أنواع من الأدوية التي يوصى بتجنبها عند استخدام السنا مكي، ونذكر ما يلي:

  • حبوب منع الحمل: تحتوي بعض حبوب منع الحمل على إيثينيل إستراديول وهو أحد أشكال هرمون الاستروجين، وهذه الحبوب تقلل من امتصاص استراديول في الجسم وبالتالي يقلل من فعالية حبوب منع الحمل.
  •  السنا مكي هو ملين نشط قد يخفض مستويات البوتاسيوم في الجسم ، مما يزيد من مخاطر الآثار الجانبية للديجوكسين.
  •  هرمون الاستروجين: تحتوي بعض حبوب استبدال الهرمونات على مادة الإسترون الكيميائية، والتي عند تناولها تقلل من امتصاص هذه المادة في الجسم، مما يقلل من آثار العلاج بالهرمونات البديلة.
  • الوارفارين: يسبب السنا مكي الإسهال لدى بعض الأشخاص، مما قد يزيد من تأثير الوارفارين ويزيد من خطر حدوث نزيف، لذلك يوصى بعدم تناول السنا مكي بكميات كبيرة مع هذا الدواء.
  •  مدرات البول: تعمل هذه الأدوية على خفض مستويات البوتاسيوم في الجسم، والملينات مثل السنا مكي تفعل الشيء نفسه، وتناول هذه العشبة مع مدرات البول يؤدي إلى انخفاض كبير في نسبة البوتاسيوم في الجسم.

السنامكي لفقدان الوزن

 يقترح بعض الباحثين أن شرب شاي السنا مكي قد يحفز إزالة السموم وفقدان الوزن، ولكن لا يوجد دليل على ذلك، واستخدام الملينات ليس طريقة آمنة لفقدان الوزن أو إنقاص الوزن لأن ذلك يتسبب في تقليل دهون الجسم. وغالبًا ما يتم وصف لكيفية استخدام وشرب أعشاب السنا مكي كعلاج للإمساك بدون وصفة طبية. 

اقرأ أيضًا :

فوائد عشبة البردقوش للرجال والنساء

طريقة تحضير السنامكي

غالبًا ما توصف طريقة شرب شاي السنا مكي بأنها ذات مذاق معتدل، وعلى عكس العديد من أنواع شاي الأعشاب الأخرى، فهى ليست عطرية بشكل خاص، ولكن العديد من أنواع الشاي التجارية تجمع بين السنا والأعشاب الأخرى، والتي يمكن أن تغير الرائحة والذوق. لذلك، عند استخدام أكياس الشاي أو السنا مكي، يجب اتباع التعليمات الموجودة على العبوة، وتجدر الإشارة إلى أن هناك القليل من المعلومات حول استخدام شاي السنا مكي، حيث لا توجد معلومات حول الجرعة، ولكن الكمية اليومية الموصي بها لإعداد الشاي هي حوالي 1 إلى 2 جرام. أوراق السنا الجافة المنقوعة في ماء دافئ لمدة 10 دقائق، حتى مرتين في اليوم. وتجدر الإشارة إلى أهمية تجنب تناول أكثر من مرتين من السنا مكي يوميًا.

العسل والسنا مكي وفوائد صحية

يمكن تحليته بإضافة العسل أو التحلية الاصطناعية. الاستخدامات الأكثر شيوعًا لشاي السنا مكي هي تعزيز حركة الأمعاء وتخفيف الإمساك. تُعرف المكونات النشطة الرئيسية في أوراق السنا باسم جليكوسيد السنا مكي أو السنا أو السينوزيد، ولكن لا يمكن امتصاص السينوزيد في الجهاز الهضمي. ومع ذلك، يمكن تدميرها عن طريق البكتيريا المعوية، وهذا الانهيار يسبب تهيجًا طفيفًا في خلايا القولون، مما يحفز حركة الأمعاء ويخلق تأثيرًا ملينًا.

تم تناول فوائد عشبة السنا مكي في هذا المقال كما تم التعريف بعشبة السنا مكي وطريقة استخدامها والاضرار عند تناولها لفترات طويلة لذا يجب التعامل بحذر في تناول الأعشاب للحصول على فوائدها وتجنب أضرارها.