كيف أحفظ عصير الليمون ، من الأشياء المفيدة والتي تحتوي على الكثير من فيتامين سي وفيتامينات أخرى هو الليمون حيث أنه من الحمضيات والذي يتم إنتاجه بشكل سنوي حسب أنواع الشجر الذي تحتوي عليه وطبيعة وطرق الزراعة، وبالتالي فإنه يحتوي على العديد من الفيتامينات والأحماض أمينيه مفيدة جدًا للصحة، وبالرغم من أن له طعم لاذع إلى حد كبير إلا أنه مفيد جدًا ويستخدم في عمل الأطعمة والحلويات والكثير من المشروبات التي يدخل فيها الليمون، كما أنه يستخلص منه الكثير من الأدوية، خاصة التي تعالج الأنفلوانزا، ونزلات البرد، حيث أنه غني بفيتامين سي، ويساعد في الوقاية من تلك الأمراض، بل والكثير منها، كما يدخل في العديد من الصناعات الأخرى، كالمنظفات والمعطرات الجوية، وغيرها من الصناعات التي يمكن الاستفادة من الليمون فيها، والتي نستطيع من خلالها أن نصل لحماية ووقاية ونشاط بشكل تام، ومفيد، ومميز.

كيف أحفظ عصير الليمون

من المتعارف عليه أن الليمون يوجد بكثرة في فصل الشتاء حيث أنه يبدأ الموسم الخاص به في بداية فصل الشتاء، كما أننا نرى ارتفاع سعر الليمون في فترات أخرى من العام، حيث تهتم ربة المنزل بحفظ عصير الليمون حتى يتسنى لها استخدامه في أوقات ارتفاع سعره، ومن ثم فإنه يتم حفظه عن طريق عصير الليمون واستخلاص العصير منه، ثم يتم حفظه في المبرد، ويمكن وضعه في مكعبات الثلج، حتى نستطيع استخدامه في الأطعمة والعصائر، وأي شيء نريد استخدامه فيه، كما أن هذه الطريقة تساعد على حفظه لمدة عام كامل، لا يتغير فيها الطعم ولا اللون ولا الخصائص، وكأنه حديث العصر في الوقت الحالي.

طرق حفظ الليمون

الطريقة الأولى:-

  • لابد في البداية من تنظيف الليمون بشكل جيد بالماء ونقعه حتى يتم التخلص من الأتربة العالقة به، ثم يتم تنشيفه بشكل جيد بفوطة قابلة لامتصاص الماء، ثم يتم قطع الليمون من المنتصف.
  • ثم البدء بعصر الليمون باستخدام العصارة الكهربائية أو اليدوية، ثم بعد عصر الكمية كلها، يتم تصفيته من البذور والشوائب بمصفاه ضيقة سلك، ثم يتم وضع العصير في عبوات زجاجية بعد تعقيمها بالماء المغلي.
  • ثم يتم وضع العصير بها، ومن الضروري أن تعلم ربة المنزل أنه لا يمكن الاحتفاظ بعصير الليمون في قارورة بلاستيكية حتى لا يفسد بعد وقت قصير، ولكن لابد من أن تكون القارورة زجاجية.
  • ويتم ترك مساحة بسيطة فارغة حيث أن عصير الليمون يتعرض للتمدد أثناء التجميد، ثم يتم غلق القارورة بشكل محكم جدًا، ثم توضع في الفريزر حتى تتجمد لحين الحاجة لاستخدامها.
  • كما يفضل إخراج الزجاجة أو العبوة قبل الاستخدام بوقت كافي حتى يبدأ عصير الليمون في الذوبان بشكل طبيعي، ثم يتم رجع القارورة جيدًا قبل الاستخدام، وكذلك بعد الاستخدام وقبل وضعها في الفريزر مباشرة.

حفظ الليمون بقالب الثلج

الطريقة الثانية:-

  • هناك طرق متعددة لحفظ عصير الليمون لوقت كبير، والتي يمكن لربة المنزل الاعتماد على أي طريقة منهم دون الخوف من إفساد العصير، وبالتالي يتم تنظيف الليمون وتجفيفه ثم تقطيعه والقيام بعصره جيدًا.
  • ثم يتم تعبئته في قالب الثلج الفارغ، ثم يتم تركه إلى أن يتجمد، ثم يتم إفراغها في قارورة زجاجية أو برطمان زجاجي، ويتم إغلاقه بشكل جيد ومحكم، وكذلك يمكن إخراجه قبل وقت الاستخدام بوقت كافي للذوبان الطبيعي.
  • ثم يتم رجه جيدًا قبل الاستخدام وبعده، ثم إعادته مرة أخرى إلى الفريزر بعد إتمام عملية الاستخدام مباشرة، حتى لا يذوب كله مرة واحدة، وبالتالي هذه طريقة أخرى للحفاظ على الليمون أيضًا لنفس المدة وهي عام كامل.

اقرأ أيضاً: فوائد شاي الزهورات للصحة وكيفية الاستفادة من الأعشاب الطبيعية

حفظ الليمون بأكياس الثلاجة

الطريقة الثالثة:-

  • هناك أكياس للتجميد نجدها منتشرة بكثرة في الأسواق، والتي يمكن أن نقوم بتخزين عصير الليمون بها بشكل جيد أيضًا، ولفترة طويلة وبالتالي نكون مطمئنين إلى أننا نحتفظ به بشكل صحيح.
  • تم إنتاج تلك الأكياس البلاستيكية ليتم حفظ الأطعمة بها بشكل مناسب، كذلك هي آمنة تمامًا على الأطعمة، وهناك كذلك أكياس خاصة لحفظ العصائر، مثل الليمون وتجدها بها فتحة تسمح بمرور العصير فيها حتى تمتلئ.
  • ثم يتم غلقها جيدًا بعد تعبئتها ثم يتم ربط الأكياس بشكل محكم جدًا، ووضعها في الفريرز لحين الحاجة لاستخدامها كما أنه أيضًا لابد التنويه عن أنه لابد من إخراجها بوقت كافي قبل البدء في الاستخدام ، وبعد الانتهاء يرجع مرة أخرى.

يمكن الاحتفاظ بالليمون الأصفر حيث أنه من أجود الأنواع، إلا أن الليمون المخضر دائمًا ما تجد طعمه يميل قليلًا إلى المرارة عند الاستخدام ، كما يمكن برش الليمون قبل القيام بعصره وذلك للاستفادة بالبرش في عمل الكيك أو بعض الاستخدامات الأخرى.