كيف نميز العسل الطبيعي سؤال يطرحه الكثير مما يريدون شراء العسل ويرغبون في الحصول على عسل اصلي وليس تقليد من أجل الاطمئنان على أنهم سوف يحصلون على جميع فوائد العسل الطبيعي الأصلي، إن هذا السؤال تحتوي إجابته على عدة طرق من خلالها يستطيع الشخص التأكد من مدى مصداقية البائع ما إذا كان يصدق في قوله بأن هذا العسل طبيعي وأصلي أم هو مصنع وتم تقليده حيث يتم التعرف على العسل الأصلي من خلال عدة اختبارات مثل الذوبان أو اللهب أو الخل.

كيف نميز العسل الطبيعي

إن السبب في البحث عن طرق من أجل اختبار العسل ما إذا كان طبيعي أم لا هو أن بعض التجار يقومون بخداع الأشخاص في أنهم يقدمون لهم عسل ليس طبيعياً أي يدخل في صناعته السكر الصناعي والدبس أو شراب الذرة مع بعض النكهات الصناعية فيصبح عسل غير طبيعي أي لا ينتج من النحل وهذا يدر على صاحب التجارة بالربح الوفير ولكن يفقد مصداقيته بين الأشخاص.

اختبار ذوبان العسل بالماء

  • هذا الاختبار يعتبر أحد إجابات سؤال كيف نميز العسل الطبيعي والذي يتم بخطوات بسيطة تتمثل في إحضار كوب من الماء و إذابة ملعقة من العسل في الماء مع ملاحظة ما يحدث.
  • في حالة لاحظ الشخص أن العسل تكتل في قاع الكوب ولم يمتزج نهائياً بالماء فهذا يدل على أن العسل طبيعي واصلي.
  • أما إذا اختلط العسل بالماء وأصبحوا خليط واحد فهذا دليل على أن العسل غير طبيعي وغير أصلي.

تجربة اشعال الكبريت المغموس بالعسل

من المتعارف عليه أن العسل الطبيعي لم يمنع أعواد الكبريت من الإشتعال بل يشتعل معها ولهذا فإن يمكن اجراء هذا الاختبار عند البائع من أجل اختبار العسل قبل الشراء، كل ما على المشتري أن يحضر أعواد كبريت غير مشتعلة من قبل ويقوم بوضعها بداخل العسل ثم إجراء تجربة إشعالها فإذا اشتعلت فهذا يدل على أن هذا العسل طبيعي، ولكن إذا فقدت أعواد الكبريت قدرتها على الإشتعال فهذا خير دليل على أن هذا العسل غير طبيعي وغير أصلي.

اختبار العسل بإصبع الإبهام

عند شراء العسل من الممكن اختبار العسل بأصبع الإبهام لمعرفة ما إذا كان العسل طبيعي أم لا، لذلك من الممكن أخذ مقدار بسيط من العسل ووضعه على إصبع الإبهام مع الانتباه لما يحدث ففي حالة تشبث العسل بالإصبع مع عدم سيلان العسل فهذا يعتبر مؤشر على أن العسل طبيعي وأصلي.

اختبار العسل الطبيعي

هذا الاختبار يمكن تطبيقه من مكونات المنزل فهو فقط يحتاج إلى نصف كوب ماء وبضع نقاط الخل ويقلب بهما ملعقة كبيرة من العسل المراد اختباره مع الانتظار لعدة ثواني، إذا امتزجت المكونات ونتج عنها رغوة تشبه الفوران فهذا خير دليل على أن هذا العسل غير طبيعي.

كيف يختبر العسل في المصانع

هناك طريقة يتم استخدامها من قبل العاملين في المصانع لأنها طريقة معقدة جدًا وتحتاج إلى مواد وأدوات مكلفة من أجل التأكد من مصداقية العسل ما إذا كان عسل طبيعي أم لا هذه الطريقة تسمى اختبار النظائر الكربونية.

اقرا ايضًا :

فوائد العسل للبشرة للتخلص من الأتربة وتنظيف المسام وعلاج البثور

خصائص العسل الطبيعي

بعد التعرف على طرق اختبار العسل الطبيعي والتي أوضحت لنا خصائص العسل الطبيعي وهي أنه عسل غير قابل للإمتزاج بالماء بالإضافة إلى أنه يلتصق باليد أو بأي شيء آخر كما أن درجة انسيابية العسل منخفضة أي أن قوامه ثقيل فلا يسيل بالإضافة إلى إذا سقط على أعواد الكبريت فإنه لم يمنعها من الإشتعال.

أنواع العسل الطبيعي

  • العسل العادي وهو عسل نحصل عليه بعد وضعه تحت تأثير درجة حرارة عالية فيحدث له عملية بسترة والذي ينتج عنها ازالة الخميرة التي يحتوي عليها العسل وهذا يساعد على بقاء العسل صالحًا لأطول فترة ممكنة لأنه يكون قد تخلص من الرواسب وأصبح ذات قوام ناعم.
  • العسل الخام هو أحد أنواع العسل الطبيعي والذي يتم الحصول عليه بعد تثبيت أقراصه على شبكة أو قماش من النوع النايلون الناعم من أجل تنقيته من الرواسب والتي تتمثل في الشمع أو نحل ميت ويتميز هذا العسل بأنه لم يعرض لدرجة حرارة عالية أي لا يتعرض لعملية بسترة.
  • العسل العضوي يعتبر من أفضل أنواع العسل الطبيعي لأنه ناتج من امتصاص النحل لرحيق الأزهار التي لم تحتوي على أي مبيدات حشرية لذلك فهو عسل نقي من السموم الكيميائية.