كيف ينتج النحل العسل، العسل هو أحد أكثر المنتجات استخداما علي المستوى العالمي ويتم استخدامه في العديد من المأكولات، بل وأيضا يعمل على علاج الكثير من الأمراض و يدخل في تحضير الوصفات الطبيعية ففيه الكثير من الإنزيمات والفيتامينات، وأيضا به الكثير من أنواع السكريات منها الفركتوز.

كيف ينتج النحل العسل 

تحصل النحلة على الرحيق من الزهور عن طريق لسانها الأنبوبي وتعمل على تخزينه في معدتها مما يعمل على خلطه بالإنزيمات التي تعمل على تغيير تركيبه الكيميائي بالإضافة إلى تغيير درجة حموضته وهذا يجعله أفضل من حيث التخزين لمدة طويلة، وعند عودة النحلة إلى خليتها تُخرج الرحيق من فمها وتضعه في فم نحلة أخرى.

شاهد أيضاً: ما هو الخشاف وطريقه تحضيره

إنتاج النحل للعسل من الرحيق

يتم تحويل الرحيق إلى عسل بعمليتين إحداهما طبيعية ويتم فيها تقليل كمية الماء في الرحيق نتيجة وضعه في الأشكال السداسية وتحويل كمية الرطوبة المتبقية إلى بخار بعملية التهوية أما العملية الأخرى فهي العملية  الكيميائية وتتم بعمل الإنزيمات.

العملية الطبيعية لتحويل الرحيق إلى عسل 

تقوم الشغالات بتقليل نسبة الماء في الرحيق عن طريق مد أنبوب إلى فم النحلة التي خزنت الرحيق في معدتها، وأثناء ذلك يكون قد تعرض للهواء فتقل نسبة الرطوبة فيه، ثم تتجه به نحو العيون السداسية، و تقوم بتوزيعه في عدة عيون ثم تقوم بوضعه على الجدار العلوي فيتم تبخير الماء الذي به، تدوم عملية التبخير من خلال التهوية إلى أن يتحول الرحيق إلى ما يسمى بعسل ناضج والذي تكون نسبة الرطوبة فيه من 14 إلى ١٨%، و يعتمد نضج العسل على بعض العوامل منها كمية العسل الموجودة في العين السداسية وتزيد المدة اللازمة لنضج كلما زادت كمية الرحيق في العين السداسية كما يعتمد على درجة حرارة الخلية وغيرها.

العملية الكيميائية لتحويل الرحيق إلى عسل نحل

لا يعتمد نضج العسل على تقليل نسبة الرطوبة و زيادة تركيز السكر فقط، ولكن يجب أن يتدخل إنزيم الانفرتيز في عملية نضجه وينتج هذا الإنزيم من الغدد اللعابية للنحلة ويعمل على جعل السكر الثنائي المتواجد في الرحيق سكر أحادي، و هذه العملية تبدأ عند تجميع الرحيق من الزهور وتخزينه في المعدة.

كمية العسل التي ينتجها النحل

 تقوم الواحدة من الشغالات بإنتاج ١/١٢ ملعقة صغيرة فقط من العسل طوال حياتها التي لا تتعدى بضعة أسابيع، بالرغم من ذلك فإن عمل آلاف من الشغالات في الخلية الواحدة بالتعاون مع بعضهم يقومون بإنتاج ما يقارب ٩١ كيلوجرام حيث أن عمل ٣٠٠ من الشغالات ل ٣ أسابيع ينتج ٤٥٠ جرام.

أنواع العسل

أنواع العسل متعددة، وسوف نقدمها لكم أدناه:

عسل زهرة نبات القطن

ينتج عن طريق امتصاص النحل لرحيق زهور نبات القطن ويكون عسل أبيض ذا طعم لذيذ مميز، و يقوم بعلاج حصوات الكلى كما يعمل على علاج أمراض الجهاز التناسلي و يعمل على علاج الأملاح و احتباس البول كما يساعد في معالجة سرطان الجهاز التنفسي.

عسل زهور البرية

وهذا النوع من العسل يساهم في تقليل الوزن و يعمل على تعويض الجسم بالفيتامينات والبروتينات كما يعوض الأملاح المعدنية التي يفقدها الجسم خلال الحمية الغذائية، و يقوم بعلاج الأمراض الجلدية و السعال ويعمل على تحسين الرؤية كما يعالج الصداع العصبي.

عسل زهور السدر

هو من أقوى أنواع العسل و يعمل على تقوية الجهاز المناعي و مقاومة الأمراض، كما يفيد في معالجة أمراض الملاريا و الربو و التيفويد، و يساعد على ضبط معدل السكر في الدم و معالجة أمراض القولون العصبي بالأسلحة إلى معالجة الأمراض التي تصيب المعدة.

عسل حبة البركة

و هو يشمل مادة تسمى اللجنون، و هذا النوع من العسل يعمل على معالجة أمراض الرئة و تعزيز قدرة الجهاز المناعي على مقاومة و محاربة العدوى، كما يساعد على ضبط معدل السكر في الدم بالإضافة إلى فائدته العظيمة في زيادة نشاط الدورة الدموية للجسم.

عسل زهرة البرسيم

و يعتبر من الأنواع الأكثر انتشارا و يتميز بأن له لون أصفر فاتح، كما أن له طعم خفيف حلو و يضيفه بعض الناس إلى السلطات و الخبز حيث أنه يعمل على معالجة فقر الدم و مرض السكري بالإضافة إلى زيادة قدرة الجهاز الهضمي في عملية الهضم.