ما هو افضل وقت للدعاء في رمضان ، الدعاء من العبادات الهامة التي تكلم عنها الشرع الحنيف وافرد في الحديث عنها كثيراً وهي عبادة واجبة ومستحبة في كل الاوقات، والدعاء هو التضرع الي الله تعالي وطلب العون والنفع منه او رفع الضرر والهم وفك الكربات والضيق وشهر رمضان شهر الرحمات والبركات فيه يستجاب الدعاء ويسعي الكثيرين لمعرفة ما هو افضل وقت للدعاء في رمضان راجين من المولي الإجابة، وللدعاء اوقاتا مستحبة ومستجابة كما علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومما لا شك فيه ان شهر رمضان بما له من فضائل وخيرات خصوصية في الدعاء واوقات مستحبة للدعاء سنتعرف في هذا المقال ما هو افضل وقت للدعاء في رمضان

ما هو افضل وقت للدعاء في رمضان

ان الله يحب الدعاء من عباده فما احب الي الله من خضوع العبد ويقينه باستجابة الدعاء وهو يدعو الله ولا يقنت او يصيبه اليأس وينصرف عن هذه العبادة النافعة له في الحياة والآخرة فالله غني عن عباده وتحري افضل وقت للدعاء في رمضان من عوامل استجابة الدعاء ان شاء الله.

من افضل الاوقات التي يستجاب فيها الدعاء في رمضان هو من صلاة الفجر وحتي شروق الشمس، يستحب ان يخصصها المسلم للدعاء كخلوة قصيرة بينه و بين الله ويُكثر من الاستغفار وذكر الله.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “من صلي الفجر في جماعة ثم جلس يذكر الله حتي تطلع الشمس، ثم صلي ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة

تامة، تامة، تامة، ان الفترة التي تعقب الشروق من الاوقات المستجابة الدعاء.

اوقات الدعاء المستجاب في رمضان

تتعدد أنواع الأدعية التي تقال في شهر رمضان ولذلك نقدم لكم أفضل الأوقات للأدعية المستجابة :

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” ثلاث مستجابات دعوة الصائم، ودعوة المظلوم، ودعوة المسافر”
  •  فترة الصيام للمسلم كلها مستجابة الدعاء ان شاء الله ان توافرت فيها شروط الدعاء المستجاب.
  • صلاة التراويح من اوقات الدعاء المستجاب في شهر رمضان، وهي صلاة نافلة يصليها المسلمين في شهر رمضان فقط، لذلك لها مكانة وفضل عظيم وهي من اوقات الدعاء المستجاب في شهر رمضان.

استجابة الدعاء في ليلة القدر

ان لليلة القدر مكانة عظيمة في الإسلام وفضل كبير على المسلمين وهي من اوقات استجابة الدعاء في شهر رمضان ففيها تنزل القرآن الكريم ولها سورة في القرآن بإسم سورة القدر تشرح فضل ليلة القدر وانها خيرٌ من الف شهر تنزل فيها الرحمات والملائكة بأمر من الله.

موعد ليلة القدر

لا يعلم احد بالتحديد موعد ليلة القدر واختلف الفقهاء في تحديد موعدها يري بعضهم انها في ليلة الحادي والعشرين من شهر رمضان ويري البعض الاخر منهم انها ليلة السابع والعشرين او الثامن والعشرين او التاسع والعشرين.

عن عائشة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” تحروا ليلة القدر في العشر الاواخر” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

والثابت في السُنة النبوية تحرى ليلة القدر في الايام الوتر من العشر الاواخر من شهر رمضان لأنها من اهم اوقات استجابة الدعاء في شهر رمضان، لذلك يكثر

وتكثر الناس من الطاعة والخيرات والصدقات في العشر الأواخر من الشهر المبارك

افضل اوقات استجابة الدعاء في شهر رمضان

  • الدعاء عند الافطار قبل ذهاب الظمأ والجوع من أفضل اوقات استجابة الدعاء في شهر رمضان الكريم، ومن المُستحب والمأخوذ عن الرسول صلى الله عليه وسلم انه كان يُفطر علي التمر، ومن المستحب ان يدعو المسلم ربه موقنا الاستجابة
  • وقت الافطار.
  • الدعاء في جوف الليل من أفضل اوقات الدعاء المستجاب في شهر رمضان وفي الايام الأخرى وهي ساعات الليل الوسطي و يستحب فيها الدعاء وهي تختلف عن الدعاء في ثلثي الليل.
  • الدعاء في الثلث الأخير من الليل من اوقات استجابة الدعاء في شهر رمضان
  • وفي كل ليلة ويعظم الأجر في رمضان وهو القسم الاخير في كل ليلة ويسبق الفجر ويستحب الدعاء فيه َوذكر الله تعالي وتلاوة القرآن الكريم وتلاوة القرآن الكريم “ان قرآن الفجر كان مشهودا” صدق الله العظيم.

اقرا ايضًا :

ما هي أهم الأعمال في رمضان وأهم فوائد الصيام

  • وورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ينزل ربنا تبارك وتعالي كل ليلة الي السماء الدنيا حين يبقي ثلث الليل الاخر :يقول من يدعوني استجيب له، من يطلب مني فأعطيه من يستغفرني فأغفر له.
  • و أيضا من أفضل اوقات الدعاء المستجاب في شهر رمضان وفي الايام العادية فترة الإقامة بعد رفع الاذان يجب ان يستغلها المسلم في الدعاء الي الله بطلب الخير ورفع الضُر والبلاء يدعو الله فيها وهو علي يقين وثقة بالله انه سيستجيب.

ضوابط وشروط استجابة الدعاء في شهر رمضان

ولكي تتحقق الفائدة في شهر رمضان المبارك وبعد تحرى افضل وقت للدعاء في رمضان تبقي بعض الشروط والقواعد ينبغي علي المسلمين ان يتعرفوا عليها وهي لا تطلب منهم امورا صعبة قدر ما تتطلب منهم الإخلاص

في هذه العبادة.

سنتعرف علي شروط استجابة الدعاء في شهر رمضان تفصيليا:

  • الإخلاص في الدعاء من موجبات الاستجابة في كل الاوقات عموما
  • وفي شهر رمضان علي الأخص،اليقين باستجابة المولي لعبده ويدعوه واثقا موقنا في الاستجابة والا يعلق دعائه بمشيئة الله فلا يدعو ويقول اللهم ان شئت ارفع عني البلاء بل يقول اللهم ارفع عني البلاء وهكذا.
  • ومن اهم اسباب استجابة الدعاء البعد عن المحرمات والمعاصي والذنوب قدر الإمكان والحرص علي الكسب من الحلال والرضا به حتي يباركه الله.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “الرجل يطيل السفر اشعث اغبر يمد يده
  •  الي السماء يارب يا رب ومطعمه حرام ومشربه حرام وملبسه حرام وغذي بالحرام فأني يستجاب له؟
  • فضل الدعاء في شهر رمضان
  • قال تعالي في كتابه العزيز:” وقال ربكم ادعوني استجب لكم ” صدق الله العظيم
  • اذا نحن مأمورون بالدعاء واللجوء الي الله تعالي بما انه امرنا بذلك حيث نتيجة لذلك وعدنا الله بالاستجابة هل ننصرف عنها مستكبرين !

شهر رمضان المبارك

  •  قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “ثلاثة لا ترد دعوتهم: الامام العادل، والصائم حتي يفطر، ودعوة المظلوم”صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • اكرم الله تعالي المسلمين بهذا الشهر الفضيل وهو شهر العبادات والطاعات من صوم وقيام وتلاوة للقرآن الكريم.
  • ونتيجة لذلك يأتي الدعاء كثمرة من ثمار شهر رمضان ليس فقط لتعاظم الأجر لان في شهر رمضان افضل اوقات الاستجابة فلا ينبغي ان تضيع امام الشاشات ويتغافل الناس عنها.

و في نهاية هذ المقال تطرقنا الي العديد من الامور وحاولنا عرض اكبر قدر من التفاصيل الخاصة بأفضل وقت للدعاء في شهر رمضان ،ومعرفة آداب الدعاء وضوابط وشروط استجابة الدعاء في شهر رمضان واهمية الدعاء للمسلمين في كل الاوقات عموما والأكثار من الدعاء في شهر رمضان لتعاظم الثواب والآجر عن الايام العادية.

نتيجة لذلك علمنا ليلة القدر واهميتها العظيمة ومكانتها في الدين الإسلامي وضرورة تحري ليلة القدر لأنه فضلها ثابت في الشرع والدعاء في ليلة القدر من أفضل اوقات الدعاء في شهر رمضان الكريم.