هل العسل يزيد الوزن ؟ سؤال يشغل بال الكثير من الأشخاص وخاصة الذين يسعون للتخلص من الوزن الزائد، العسل يحتوي على الكثير من الفوائد التي لا ينكرها احد، فهو غني بمضادات الأكسدة والفيتامينات التي يحتاجها الجسم ولكن في المقابل يحتوي على نسبة كبيرة لحد ما من السعرات الحرارية والتي قد تؤدي لزيادة الوزن في حالة الإفراط في تناوله لذلك سوف نوضح لكم الطريقة الصحيحة لاستخدام العسل في الدايت.

هل العسل يزيد الوزن ؟

الكثير يعتقد ان العسل يسبب زيادة الوزن مهما كانت الكمية التي يتم تناولها، ويرجعون السبب في ذلك إلى السعرات الحرارية، ولكن في الحقيقة أن ملعقة صغيرة من العسل لا تحتوي على أكثر من 60 سعرة حرارية فقط لذلك هي افضل بديل من السكر لتحلية الطعام والمشروبات، لذلك فإن ملعقة صغيرة من العسل خلال اليوم للأشخاص الذين يتبعون نظام دايت منخفض السعرات الحرارية سوف يكون أفضل اختيار للحصول على فوائد العسل والشعور بالشبع لأن العسل يعمل على ملئ المعدة من خلال نسبة السكر الطبيعية التي تؤثر على المعدة وتقلل الشهية.

قيمة العسل الغذائية وهل يزيد الوزن؟

يحتوي العسل على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة جدا للوقاية من العديد من الأمراض وزيادة المناعة، تحتوي ملعقة كبيرة من العسل على القيمة الغذائية التالية:

  • ماء بنسبة 3.50.ميليمتر.
  • لا يحتوي على أي نسبة من الدهون.
  • 0.042 غرام من الألياف الغذائية.
  • 17.3 غرام من السكر الطبيعي المغذي.
  • 0.088 غرام من الحديد.
  • 1.22 غرام من الكالسيوم.
  • 11 غرام من البوتاسيوم.
  • كما يحتوى على نسب متوازنة من فيتامين أ، ب، ج.
  • سعرات حرارية 63 سعرة.

استخدام العسل في خسارة الوزن

على الرغم من الشائع عند كثير من الناس أن العسل يسبب زيادة الوزن، إلا أن هناك بعض الطرق التي يمكن لأصحاب الدايت استخدام العسل دون قلق والاستمتاع بفوائده الكثيرة، لذلك يمكن القول أن طريقة استخدام العسل هي التي تحدد هل العسل يزيد الوزن ام لا، لذلك نقدم لكم بعض طرق استخدام عسل النحل في الدايت.

مشروب الماء الدافئ المحلى بالعسل

أثبتت الدراسات العلمية فعالية هذا المشروب في خسارة الوزن حيث يقوم العسل بتحويل الدهون الموجودة في الجسم إلى طاقة، يتم خلط ملعقة كبيرة من العسل( ويجب التأكد انه عسل اصلي) مع كوب من الماء الدافئ وتناول هذا المشروب بشكل يومي على الريق، هذا الكوب يساعد على ملء المعدة والشعور بالشبع لمدة طويلة، وبالتالي حرق المزيد من الدهون.

اقرأ أيضاً: فوائد غذاء ملكات النحل لتنشيط الذاكرة وتعزيز مناعة الجسم

العسل وعصير الليمون

كوب من الماء الدافئ المخلوط بعصير الليمون وملعقة من العسل على الريق له مفعول السحر في خسارة الوزن، لأن الليمون معروف بفعاليته الكبيرة في حرق الدهون وخسارة الوزن، حيث يحتوي على فيتامين c ومضادات الأكسدة التي تساعد على التخلص من السموم وتحفيز إنزيمات الكبد التي تساعد على خسارة الوزن، كما أن العسل له دور كبير في تنشيط عملية الأيض في الجسم وعند اجتماعهما معا فإن النتيجة تكون اكيده.

العسل والقرفة

مشروب العسل والقرفة على معدة فارغة اثبت فعاليته مع العديد من الحالات في خسارة الوزن الزائد والدهون، لان القرفه لها دور كبير في ضبط مستوي السكر في الجسم الذي يزيد من تخزين الدهون في الجسم، كما تساعد على ضبط ضغط الدم وتنظيم ضربات القلب للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة،  وعند خلط القرفة مع ملعقة صغيرة من عسل النحل فإن القيمة الغذائية تزيد معدل حرق الدهون يرتفع، لذلك هي طريقة آمنة لخسارة الوزن وخاصة للأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة. 

فوائد العسل الأبيض على الريق

  • مفيد جدا للأشخاص الذين يتبعون نظام رجيم، وذلك بفضل دوره الكبير في تحفيز عملية الأيض في الجسم.
  • مفيد لعضلة القلب والشرايين والأوعية الدموية حيث يعمل على ضبط معدل ضربات القلب وضغط الدم، وخاصة للأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد.
  • يعمل على تنظيف الجسم والقولون من السموم وفضلات الجسم، والتي في حالة تراكمها تؤثر على البشرة والوزن وصحة الكبد والكلى والقولون.
  • التخلص من الكولسترول الضار في الجسم واستبداله بالمفيد والذي له دور كبير في تحسين صحة الجسم ويظهر ذلك بوضوح على صحة القلب والوزن، بالإضافة الى دوره في المحافظة على البشرة وتنقيتها من الشوائب.