أجمل دعاء في رمضان ، هناك الكثير من الأدعية المستحبة قولها خلال شهر رمضان للتقرب من الله عز وجل والتضرع إلى الله، فشهر رمضان شهر الخيرات والبركات والفرصة لكي تقرب من الله ونتوب إليه توبة نصوحة وندعوه أن يغفر لنا ويردنا إليه رداً جميلاً، فشهر رمضان من أفضل شهور العام الهجري والتي تكون فيه الحسنات أضعاف، وهو شهر الرحمة والمغفرة وله الكثير من العادات والتقاليد المرتبطة به والأعمال الصالحة أيضاً فيصلي المسلمين التراويح في شهر ر مضان فقط والتي تشرح صدور المسلمين وتجعل حياتهم مليئة بالسعادة وتهدي النفوس، وخلال تلك المقالة قررنا أن نقدم لكم أجمل دعاء في رمضان.

أجمل دعاء في رمضان

قال الله عز وجل أدعوني أستجيب لكم، فالدعاء هو وسيلة جيدة يتقرب العبد من خلاله لله عز وجل ويتضرع فيه، كما يجعل المسلم يشعر بالارتياح، فكلاً منا يدعو الله أن يرفع عنه البلاء والغمة والهموم والأوجاع ويطلب من الله ما يجعله منشرح صدره والله يسمع الدعاء ولا يرد العباد خائبين.

أهمية الدعاء في شهر رمضان

للدعاء فضل عظيماً وتحديداً خلال شهر رمضان الذي تكون فيه أبواب الجنة مفتوحة ويستجيب الله عز وجل فيه الدعاء، فقال الله عز  وجل في كتابه الجميع في آيات الصيام بسورة البقرة “وإذا سألك عبادي عني فأني قريب أجيب دعوة الداعي إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون” فعلى المسلمين الدعاء في شهر رمضان والتضرع إلى الله، فدعوة شهر  رمضان من الدعوات المستجابة التي لا ترد بأذن الله تعال، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم “إن للصائم عند فطره لدعوة لا ترد”.

اقرأ أيضًا :

أدعية الصوم والإفطار خلال شهر رمضان المبارك 2021

أفضل الأدعية الرائعة

هناك عدد من الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم يستحب قولها في شهر رمضان، ومن بين تلك الأدعية:

  • “اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وأجله، ما علمت منه وما لا أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وأجله، ما علمت منه وما لم أعلم، اللهم إنا نسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاءٍ قضيته لي خيراً.
  • “يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك”.
  • “اللهم بعلمك الغيب وقدرتك على الخلق، أحيني ما علمت الحياة خيراً لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيراً لي، اللهم إني أسألك خشيتك في الغيب والشهادة وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الفقر والغنى، وأسألك نعيماً لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضى بعد القضاء، وأسألك برد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك الكريم، والشوق إلى لقائك في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين”.
  • “اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت”.
  • “اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، وقلب لا يخشع، ودعاء لا يسمع، ونفس  لا تشبع”.

دعاء خاص برمضان

  • كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إذا أفطر “ذهب الظمأ وابلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله تعالى”.
  • كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا فطر عند أهل بيت يقول “أفطر عندكم الصائمون وصلت عليكم الملائكة وأكل طعامكم الأبرار”.
  • إذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يرى هلال شهر رمضان يقول “اللهم أهله علينا باليمن والإيمان والسلامة والإسلام ربي وربك الله”.
  • دعاء ليلة القدر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “اللهم إنك عفواً كريم تحب العفو، فأعف عني”.
  • كان النبي صلى الله عليه وسلم عندما يتهجد يقول “اللهم لك الحمد، أنت نور السموات والأرض، ولك الحمد، أنت قيم السموات والأرض، ولك الحمد، أنت رب السموات والأرض ومن فيهن، أنت الحق، ووعدك الحق، وقولك الحق، ولقاؤك الحق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، اللهم إني أسلمت، وبك آمنت، وعليه توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاعفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهي، لا إله ألا أنت”.