أحاديث عن شهر رمضان ، شهر رمضان له مكانة خاصة بين الشهور الهجرية، وهو شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النار، وتتنزل الملائكة فيه رحمة للعالمين ويأتي فيه شهر رمضان ليلة القدر التي يترقبها المسلمين في العشر الأواخر من شهر رمضان، وليلة القدر الذي أنزل الله تعالى فيها على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وهناك الكثير من الاحاديث التي روت عن شهر رمضان وتوضح مكانة الشهر الكريم وفضله، وسوف نطلعكم في هذا المقال أحاديث عن شهر رمضان.

أحاديث عن شهر رمضان

قد من الله تعالى على المسلمين بصيام شهر رمضان الذي يعتبر نعمة من النعم، واختص شهر رمضان بفضائله العظيمة لكي يرفع بها درجات العباد المؤمنين، وهو الشهر الذي أنزل فيه القرآن الكريم، وهو شهر غفران الذنوب والخطايا، وهو بركن من أركان الإسلام الخمس، وذكر فرض الصيام في الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة والتي حدثنا عنها النبي صلى الله عليه وسلم.

فضائل شهر رمضان

ورد العديد نت الأحاديث النبوية الشريفة التي تبين فضل شهر رمضان، ومن بين تلك الأحاديث التالي:

شهر رمضان تفتح فيه أبواب الجنة وتغلق أبواب النار وتصفد فيه الشياطين: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “إذا جاء رمضان، فتحت فيه أبواب الجنة وغلقت أبواب النار وصفدت الشياطين”.

يكفر الله تعالى في شهر رمضان الذنوب، وورد عن النبي صلى الله عليه وسلم “الصلوات الخمس، والجمعة إلى الجمعة، ورمضان إلى رمضان، مكفرات ما بينهن إذا اجتنبت الكبائر”.

قال النبي صلى الله عليه وسلم “من صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه، من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه”.

“ثلاث من كل شهر، ورمضان إلى رمضان، فهذا صيام الدهر كله”.

خصص الله تعالى باب للصائمين يدخلون منه للجنة يوم القيامة وهو باب الريان، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم “إن في الجنة باباً يقال له الريان، يدخل منه الصائمون؟ فيدخلون منه، فإذا دخل أخرهم، اغلق فلم يدخل منه أحد.

صوم رمضان وأجره العظيم

الصيام له أجراً عظيم، والصيام يقي المسلمين من النار قال الله تعالى: “كل عمل ابن آدم إلا الصيام، فإنه لي وأنا أجزي به، والصيام جنة، فإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث يومئذ ولا يسخب، فإن سابه أحد أو قاتله فليقل: إني امرؤ صائم، والذي نفس محمد بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله، يوم القيامة، من ريح المسك، وللصائم فرحتان يفرحهما: إذا أفطر فرح يفطره، وإذا لقى ربه فرح بصومه”.

صيام شهر رمضان من أركان الإسلام الخمس وتحديدا الركن الرابع، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا اله إلا الله وأن محمد رسول الله، وأقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت”.

شهر رمضان يفتح أبواب الجنة أمام المسلمين وعن حديث نبينا محمد صلى الله عليه وسلم قال “أن رجلاً سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: أرأيت إذا صليت الصلوات المكتوبات، وصمت رمضان، وأحللت الحلال، وحرمت الحرام، ولم أزد على ذلك سيئاً، أأدخل الجنة؟ قال نعم”.

اقرا ايضًا :

لماذا سمى شهر رمضان بهذا الاسم وكيفية استغلال هذا الشهر الفضيل

أحاديث عن العمل الصالح في رمضان

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام رمضان إيماناً واحتساباً، غفر له ما تقدم من ذنبه”.

الإقبال على طاعة الله، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “رغم أنف رجل دخل عليه رمضان ثم انسلخ قبل أن يغفر له”.

عظم أجر تفطير الصائم، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “من فطر صائم كان له مثل أجره، غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيئاً”.

عمرة في رمضان، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لامرأة من الأنصار “ما منعك أن تحجين معنا، قالت كان لنا ناضج، فركبة أو فلان وابنه، لزوجها وابنها، وترك ناضجاً ننضج عليه قال: “فغذا كان رمضان اعتمري فيه، فإن عمرة في رمضان حجة أو نحوا مما قال، وقال النبي “عمرة في رمضان تقضي حجة أو حجة معي”.

شفاعة الصيام والقرآن للصائم يوم القيامة وإدخاله الجنة، قال النبي صلى الله عليه وسلم “الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة، يقول الصيام: أي رب إني منعنه الطعام والشهوات بالنهار فشفعني فيه، يقول القرآن رب منعته النوم بالليل فشفعني فيه، فيشفعان”.