أضرار البردقوش ، يعد البردقوش من أكثر الأعشاب الطبيعية التي يتساءل عنها الناس، حيث أنها تعطي الطعام مذاق جميل، ولذلك يتسأل الكثير من الناس عن أضرار البردقوش لكي لا ينقلب إستخدامه إلى أضرار، والبردقوش إذا تم استخدامه بكميات قليلة ومعقولة فإنه يكون آمن على النفس، وإذا تم استخدامه بكميات كبيرة في فترات قصيرة فمن المحتمل أن لا يتسبب في أضرار جسيمة ولكن يجب أخذ الحذر من ذلك.

حيث يعتقد أنه يمكن أن يلحق الضرر بالكبد والكلى إذا تم استخدامه لفترات طويلة بكميات كبيرة، ولكن لا ينصح باستخدامه للحوامل حيث أنه يحفز على نزول الدورة الشهرية بطريقة كبيرة، الأمر الذي قد يؤدي إلى فقد الجنين، وينصح أيضًا بعدم استخدامه من قبل المرأة المرضع والأطفال حيث أنه يمكن أن يتسبب لهم في حدوث السرطان بسبب تحفيزية على نمو الخلايا السرطانية.

أضرار البردقوش العامة

يوجد الكثير من الحالات التي يجب أن تتجنب استخدام البردقوش بشكل تام، وفيما يلي سوف نعرض أضرار البردقوش على بعض هذه الحالات، وما الحالات التي يجب امتناعها عن تناول البردقوش بشكل أساسي وهي كما يلي:

  • الاشخاص المصابون باضطرابات النزيف: ففي هذه الحالات إذا تم تناول البردقوش بكميات كبيرة فإنه يمكن أن يؤدي إلي تخثر الدم، وخاصة في المستحضرات الدوائية التي تحتوي علي مستخلص البردقوش، كما قد يؤدي تناوله بشكل مفرط إلي حدوث كدمات ونزيف بشكل كبير، خاصةً لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف.
  • الأشخاص الذين يعانون من بطء في ضربات القلب: فقد يؤثر البردقوش علي هؤلاء الأشخاص بشكل كبير، حيث أنه من الممكن أن يؤدي إلي إبطاء ضربات القلب بشكل أكثر.
  • الأشخاص المصابون بالحساسية تجاه أنواع معينة من النباتات: فإذا كان بعض الأشخاص يعانون من حساسية من بعض أنواع النباتات والأعشاب هذه، فإن حساسيتهم تجاة البردقوش تكون بشكل أكبر، خاص النباتات التي تنتمي إلي الفصيلة الشفوية (بالإنجليزية: Lamiaceae) مثل الريحان، واللافندر، والخزامى، والنعناع، والميرمية، وغيرها.
  • مرضى السكري: فالبردقوش يؤثر بشكل سلبي على مستويات السكر، خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري عندما يقموا بتناولة بشكل كبير، فإذا كنت ترغب في تناول البردقوش فيجب عليك مراقبة مستويات السكر لديك.
  • الأشخاص المصابون بانسداد في الجهاز الهضمي: يؤدي تناول البردقوش إلي الإصابة باحتقان في الأمعاء، خاصة ً عندما يتم إستخدامة بكميات كبيرة.
  • الأشخاص المصابون بقرحة في المعدة: يمكن أن يحفز تناول البردقوش بشكل كبير إلي زيادة في إفرازات المعدة، والأمعاء، الأمر الذي يعمل علي تفاقم مشكلة قرحة المعدة.
  • الأشخاص الذين يعانون من أمراضٍ الرئة: حيث يعمل زيادة تناول البردقوش علي إفراز السوائل في الرئة، خاصة ً عندما يتم استخدامة بكميات كبيرة، الأمر الذي يزيد من مشاكل الرئة وعلي رأسها إنتفاخ الرئة ومرض الربو.
  • الأشخاص الذين يعانون من النوبات: يعد البردقوش من الأعشاب لتي لا ينصح بتناولها للأشخاص الذين يعانون من إضطرابات إذ أنه من الممكن أن يزيد من خطر حدوث النوبات لمن يعاني منها.
  • الأشخاص الذين يخططون لإجراء عمليات جراحية:  كما ذكرنا سابقًا أن البردقوش يحفز من نزول النزيف، لذلك فإنه يحظر من إستخدام البردقوش قبل إجراء العملية الجراحية بأسبوعين، لمي با يتسبب في حدوث نزيف.
  • الأشخاص الذين يعانون من انسداد المسالك البولية: حيث يعمل البردقوش علي تخفيز إفرازات المسالك البولية، خاصة عندما يتم استخدامة بكمية كبيرة.

اقرأ أيضًا :

التداخلات الدوائية مع البردقوش

يمكن أن يؤدي تناول البردقوش إلي حدوث مضاعفات، إذا تم تناولة مع الأدوية التي تتعرض معه، حيث يوجد بعض الأدوية التي لا تتوافق مادتها الفعالة مع البردقوش ومن هذه الادوية ما يلي:

  • الأدوية المضادة للكولين (بالإنجليزية: Anticholinergic)‏: وذلك كالأدوية المضادة للاكتئاب، وكذلك الحساسية، حيث يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول البردقوش إلي رفع  مستويات المواد الكيميائية أو المواد الفعالة للأدوية في الجسم، خاصة التي تتواجد في القلب، والدماغ، وغيرها، كما يمكن أن ينعكس مفعول هذه الادوية فيؤدي إلى انخفاض مستوى البردقوش في الجسم.
  • العلاجات التي يستخدم فيها الليثيوم: يمكن أن يكون للبردقوش تأثير مدر للبول، الأمر الذي قد يقلل من تخلص الجسم من الليثيوم، الأمر الذي يؤدي إلي تراكمه داخل الجسم بشكل كبير، ويؤثر عليه بالكثير من الأثار الحانبية الخطيرة.
  • الأدوية التي تستخدم في علاج ألزهايمر: قد يؤدي زيادة تناوب البردقوش إلي زيادة مفعول بعض المواد الأخرى، والتي تتواجد في المستحضرات الطبية، مما يؤثر علي القلب والدماغ، الأمر الذي يؤدي إلي التنافر مع أثار الأدوية والمواد الفعالة في العلاج، ويزيد من الأثار الحانبية بالضرر في الحسم.
  • أدوية السكري: قد يؤدي تناول البردقوش إلى إنخفاض  مستويات السكر في الدم، خاصة عند إستخدامة مع المستحضرات العلاجية التي تعمل علي خفض مستوى سكر في الدم.
  • عند استخدام الأدوية المضادة للتخثر: وذلك مثل أدوية الأسبرين، فإن تناول الإسبرين مع عشبة البردقوش قد تؤدي إلى إبطاء عملية التخنثر في الدم، الأمر الذي قد يؤدي إلي حدوث أو ظهور بعض الكدمات والإصابة بالنزيف الحاد.
  • عند تناول الأدوية التي تستخدم في علاج المياه الزرقاء: حيث يعمل البردقوش علي زيادة بعض المواد الكمياىية في الدماغ، أو في القلب، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الاعراض الجانبية التي تتواجد في الدواء.

ما هي الجرعات الآمنة من البردقوش

لابد من أن يتم أخذ أو تحديد الجرعات الآمنه من البردقوش من قبل الطبيب،  حيث أنها يتم تحديدها من خلال عدة عوامل وهي كتالي:

  • عمر الشخص.
  • صحة الشخص.
    بالإضافة إلى عدد من العوامل الأخرى.
    ومع ذلك فيمكن القول أنه لم يتم تحديد جرعات آمنه يمكن للشخص إستخدامها، بحيث أن تأثير البردقوش علي الأشخاص يختلف من شخص لشخص أخر، ولكن عليك أن تعلم من أن النباتات العشبية أو المنتجات الطبيعية، ليس بالضروري أن تكون آمنه مئة بالمئة، ولذلك يجب عليك إتباع التعليمات التي تكون مكتوبة علي النبته العشبية قبل تناولها، أو إستشارة الطبيب أو الصيدلي قبل تناول هذه الاعشاب أو المستخضرات، أو مقدم الرعاية الصحية قبل استخدام البردقوش.

 طريقة استخدام البردقوش

يمكننا القول بأن البردقوش يشبه في الطعم النعناع، حيث أنه يميل في طعمة إلي الحلاوة، ويتم إستخدامه في الأطعمة علي هيئته المجففه مثل التوابل، ثم يتم طحنه جيدًا واستخدامة بكميات معقولة، ولكن يذكر الخبراء أن إستخدام أوراق البرقدوش بشكل ني يكون أفضل من طحنة.

فوائد نبات البردقوش

يعرف  البردقوش بأنه يحتوي علي مركبات تدعى مركبات الكارفاكرول (بالإنجليزية: Carvacrol)، وهى المواد التي تحتوي علي مواد مضادّة للأكسدة، وهذه المواد تعود عليى الصحة بفوائد عديدة إذا تم إستخدامها بطريقة صحيحة، حيث أنها تحمي الخلايا من التلف الناتج عن الجزيئات الضارة، والتي تعرف  بالجذور الحرة (بالإنجليزية: Free radicals)، بالإضافة إلي كون البردقوش يحتوي على بعض العناصر الغذائيّة المفيدة الأخرى مثل:

  • فيتامين أ؛ والذي يساعد في نمو وتطور الأطفال.
    كما يساعد علي نمو الجهاز المناعي.
  • يحتوي على فيتامين ك والذي يعمل علي المساعدة في منع  تجلط الدم.
  • بالإضافة إلي إحتوائة علي بعض المعادن مثل البوتاسيوم، والذي يعتبر من العناصر المهمة لتنظيم  ضغط الدم.
    الخاتمة

يجب عليك العلم أنه ليس بضروري أن تكون النباتات العشبية التي تنموا من الأرض خالية من المواد الضارة، ولكن عليك الحذر بشكل كبير،وعدم استخدامها إلا في حدود معقولة،وعلي رأس هذه الاعشاب البردقوش.