أول ليلة في رمضان 2021، سوف يكون 12ابريل، يوم مبارك ننتظره من السنة الأخرى لما تمدنا هذا الشهر بروحانية كبيرة جد، يحتفل المسلمين في كل انحاء العالم، سواء العالم العربي أو الإسلامي المسلمين حول العالم ، بأيام شهر رمضان المبارك، ويهل علينا أول أيام رمضان فيرسم البسمة على الوجوه، متأملا في كل خير، وبعد شهر رمضان هو الشهر التاسع في التقويم الهجري، ويختلف ميعاد أول يوم في رمضشهر رمضان وذلك على حساب الفارق الذى يتراوح بين السنة الهجرية والميلادية بحوالي من ١٠ الى ١٢ يوما.

أول ليلة في رمضان

يتم تحديد أول ليلة من رمضان فلكيا، وذلك عن طريق الهلال، وهو هلال الشهر الجديد فلكيا بمعنى أنها مؤشرا ظاهرا على بداية الشهر الجديد، ويظهر في اليوم 29من الشهر، يعتبر أول ليلة في رمضان فضله كبير جدا، حيث تصفد الشياطين، وتعلق ابواب النار، وتفتح أبواب الجنة، وصيام أيام شهر رمضان تكفر الذنوب.

شاهد أيضاً:أفضل نصائح رمضانية وما يجب على الناس فعله في هذا الشهر المبارك

تناقص أول يوم في رمضان كل سنة

ترجع هذه الظاهرة لأشياء عدة سنذكر  منها الآن:

أن بعض المرتدين أرادوا إثبات أن شهر رمضان يأتي فقط في الصيف، لإجهاد الافراد ولكنه غير ذلك تماما حيث يتناقل أول أيام شهر رمضان بين الفصول لكى يشعر المسلم بحلاوة الصيام وفضله في كل شهور والفصول من سنة إلى اخرى، ويتراجع حوالى من ١٠- ١٢ يوما للخلف.

ويرجع ذلك فلكيا الى التفاوت بين كلا من ( السنة القمرية والسنة الشمسية)، وترجع ذلك إلى أن السنه الشمسية تعتمد على حركة الأرض حولها أو الشهور الميلادية وهى ٣٦٥ يوما ( السنة البسيطة) أو ٣٦٦ في (السنة الكبيسة(

أما السنة القمرية وهى تعتمد على ظهور الهلال وهو ما نعتمد علية في أول ليلة رمضان وهى تكون عدد ٣٥٤ يوما، ولذلك يتراجع بداية شهر رمضان كل سنة من ١٠ الى ١٢ يوما.

شاهد أيضاً:ما هي أهم الأعمال في رمضان وأهم فوائد الصيام

أحداث حدثت في رمضان

دعوة الأزهر للجهاد ضد الانجليز، دعا رجال الأزهر على مر العصور للجهاد ضد الاحتلال ولكن من أبرز الدعاوى هي ما دعا لها رجال الأزهر ضد الاحتلال الإنجليزي في مصر.

• وفاه رجال من أشهر أبناء الصحابة، وهو عبد الله بن عمر بن الخطاب، فهو من صغار الصحابة ويعتبر فقيه وصحابي.

  • معركة حطين، هي معركة كانت بين المسلمين والصليبين وذلك لاسترجاع بيت المقدس الشريف، وفى ليلة من ليالي رمضان حققنا النصر الساحق عليهم بقيادة صلاح الدين الايوبي.
  •  فى أول ليلة من أيام رمضان سقط حصن بابليون يعد هذا الحصن من اقوى الحصون، وكان هذا الحصن في مصر وذلك أيام الروم وكانوا يستخدموها ضد المسلمين، وحينها نجح عمرو بن العاص في إسقاط هذا الحصن المنيع.
  • بدء فتح للأندلس، وكان فتحا عظيما للمسلمين في ذلك الوقت ، مما عبر العالم كله عن قوتهم واتحادهم وكان النصر حليفهم في النهاية، وكان التوسعات تشمل الكثير من البلاد مما يقال عليهم الان اسبانيا والبرتغال.
  •  انتصارات غرناطة، والتي أدت إلى إعادة بناء للولاية الإسلامية بعد أن حدث لها كثيرا من الانكسارات.
  • غزو بدر الكبرى، والتي تعتبر انتصار كبير للمسلمين على أعداء الإسلام، وتقوية للمسلمين وانتصاراتهم.

• معركة عين جالوت، حيث انتصر المماليك بقيادة أحسن قائد وهو قطز على المغول الذى كان قد اجتاح كل البلاد شرقا بدون رحمة وكان قد اقترب من البوابات الشرقية لمصر ولكن أراد الله بالنصر، وذلك بعد عدة مبارزات معهم كانت تؤدى إلى الهزيمة فجاء الانتصار يكلل تعبهم وذلك في أيام رمضان.

شاهد أيضاً:علامات القبول في رمضان وكيفية الاستفادة من الأعمال الخيرية

أول أيام رمضان في الإسلام

أهم حدث في تاريخ البشرية وفى أول ليلة من رمضان هو نزول الوحى، على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وهذا يعد شرف كبير ومنزلة واسعة للمسلمين اجمع، صام كل المسلمين وذلك كان في السنة الثانية من الهجرة.

أول ليلة في رمضان يصومه النبي محمد صلى الله عليه وسلم وذلك كان يوم الاربعاء بما هو متفق عليه من جموع العلماء المسلمين، وذلك في السنة الهجرية الثانية، وفاه السيدة خديجة بنت خويلد رضى الله عنها، زوجة الرسول عليه افضل الصلاة والسلام ورفيقة ضربه وأم أولاده.

تزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم من زينب بنت خزيمة من بنى هلال، وذلك بعد أن مات زوجها شهيدا وهو عبيدة بن الحارث والذى استشهد في غزوة بدر، أول ليلة في رمضان، صلى رسول الله صلاه الاستسقاء، وذلك بعد الهجرة، بعامين.

نزول الكتب السماوية في شهر رمضان المبارك

في أول ليلة في رمضان تم نزول الكتب السماوية، وانزلت صحف إبراهيم ” خليل الرحمن عليه السلام، وانزلت أيضا التوراة وذلك من خلال القران الكريم، تم فيه نزول القران الكريم، وبه كل الأحكام والآيات به، وهو من افضل الأحداث التي حدثت فهو كلام الله عز وجل والذى يوضح فيه آياته للناس وتعليمهم الحلال من الحرام.

أحداث مؤلمة حدثت في بداية شهر رمضان

وهو احتراق المسجد النبوي الشريف وذلك في القرن السابع الهجري والذى أدى إلى موت العديد من الأشخاص، وكان ذلك حادثا مأساويا كبيرا في رمضان، وفاه الفيلسوف ابن سينا، ويعد ابن سينا من العلماء المسلمين المتميزين ولديه بصمة كبيرة جدا في مجالات الطب والفلسفة.

استعرضنا في هذا المقال، كل الاحداث التي حدثت في أول يوم في رمضان على مر العصور والأحداث الإسلامية والتاريخية والتي حدثت في أول ليلة في رمضان أو في ليالي رمضان، وهناك فضائل عديدة من فضائل ليالي شهر رمضان، وذلك يجعلنا ندرك أن ليالي رمضان حدثت بها الكثير من الأحداث الجليلة، والتي لها نعلم فضل وروعة هذا الشهر من السنة، الذى يتنقل بين الفصول من سنة لأخرى حتى لا تكون خاصة لفصل معين من فصول السنة.