دعاء اليوم الرابع من شهر رمضان ، تزايدت عمليات البحث بين كافة المسلمين منتظري شَهر رمضان المبارك لمعرفة أدعية الشهر دعاء اليوم الرابع من شَهر رمضان، فالدعاء هو أكثر ما يقرب العبدُ إلى ربه، ويدعو المؤمن الله ليستجيب له، دعاء اليوم الرابع فورد عن أبي هريرة، قال، قال رسول الله صلى اَلله عليه وسَلم: “ثَلاثَةٌ لا تُرَدُّ دَعْوَتُهُمْ: الإِمَامُ الْعَادِلُ وَالصَّائِمُ حِينَ يُفْطِرُ وَدَعْوَةُ الْمَظْلُومِ”، وبذلك فأنها من الأشياء الهامة والأعمال التي يلجأ إليها الأفراد طوال العام وليس خلال شَهر رمضان فقط.

دعاء اليوم الرابع من شهر رمضان

بالتزامن مع قدوم شَهر رمضان المبارك، يتسارع الجَميع من أجل معرفة دعاء اليوم الرابع من شهر رمضان، رغبة في التقرب إلى اَلله سبحانه وتعالى وقراءة القرأن العظيم، والأدِعية المختلفة، فيهل شهر رمضان المبارك على الجميع ويأتي بالخير واليمن والبركات، وهو شهر العبادة والإحسان شهر الإيمان والخير شهر تقرب العبد إلى ربه، الشهِر الذي تكثر فيه الطاعات والأعمال الخيرة، وقراءة الدعاء للحصول على الثواب العظيم، حيث أن المسلمين بطبعهم يحبون أَيام شهر رمضان هذا الشهر الكريم، إتباعًا لسنة النبي مُحمد صَلى الله عليه وسَلم وشريعته الإسلامية، ويظهر هذا واضحًا في الأعمال الخيرة وصلة الرحم.

نص دعاء شهر رمضان لليوم الرابع

من المعروف لدينا أن أيام شهر رمضان هي أفضل ايام السنة، وفيها يحصي الله الأعِمال للعباد في ليلة القدر والتي هي خير من ألف شهر، حيث ذُكرت في القرآن الكريم، وأوضح الصحابة أن هناك عدد من الأدِعية التي تقال طيلة أيام شهر رمضان، سواء دعاء اليول الأول أو دعاء اليوم الثاني أو دعاء اليوم الثالث أو دعاء اليوم الرابع وصولًا إلى اليوم العشرين والخامس والعشرين والسابع والعشرين الأيام الفردية التي من الممكن أن يكون بها ليلةُ القدر ضمن العشر أواخر من شهر رمضان، ثم ختام شهر رمضان باليوم الثلاثين من شهر رمضان المبارك.

يبحث الملايين عبر محرك البحِث جوجل لرؤية أدعية رمضان لما لها من مكانة عظيمة يرغب جميعهم مشاركة ثواب الخيرات وَ تذوق حَلاوَةِ الأجواء الرمضانية الأولى ويمكن تحميل تنزيل الادعية استماع البرامج الصوتية عبر التلفزيون بضعًا من الزمن والذي يفرق في عمر الإنسان.

وفيما يخص نص دعاء اليوم الرابع من شهر رمضان فهو :

بِسم الله الرحِمن الرحِيم , اللهُم صلِ وسَلم على مُحمد وآل محمُد .. ( اللَّهُمَّ  قَوِّني  فيه على اِقامَةِ  امرك , وَاَذِقْني  فيه حلاوة ذِكْرِكَ  , واوزعني فيه لاداء شكرك بكرمك , واحفظني فيه بحفظك وسترك ياَ أبصر الناظرين ).

دعاء يوم 4 رمضان

شهر رمضان هو شهر الخير والإحسان شهر المحبة والكرم، يسعى معه المؤمنين في كل مكان للتقرب من اَالله عز وجل في كل كبيرة وصغيرة، ويقال في اليوم الرابع من شهر رمضان اَللّـهُمَّ قَوِّني فيهِ عَلى اِقامَةِ اَمْرِكَ، وَاَذِقْني فيهِ حَلاوَةَ ذكْرِكَ، وَاَوْزِعْني فيهِ لاَداءِ شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ، وَاحْفَظْني فيهِ بِحفْظِكَ وَسَتْرِكَ، ياَ اَبْصَرَ النّاظِرينَ .

فمن المستحب في اليوم الرابع من رمضان المبارك ليلًا افضل وقت للدعاء الاغتسال أولًا ثم قِراءة الدعاء دعاء اليوم الرابع حيث في هذا اليوم الرابع شأن عظيم، وقيل عن فضله أن قارئه يُزاحم الرسول عليه الصلاة والسلام وأصحابه لدخول الجنة، ثم قراءة الدعاء التالي :

بسم اللهِ الرحِمن الرحِيم , اللهم صلِ وسَلم على مُحمد وآل محمَد .. ( ياصانع كل مصنوع , ويَاجابر كل كسير , وياشاهد كل نجوى , ويارباه ياسيداه , انت النور فوق النور , ونور كل نور , فيا نور كل نور , اسألك ان تغفر لي ذنوب الليل وذنوب النهار , وذنوب السر وذنوب العلانية , ياقادر ياقدير , ياواحد يَا أحد ياصمد , ياودو ياغفور , يارحيم ياغافر الذنب وياقابل التوب , شديد العقاب ذا الطول لا اله الا انت , وحدك لاشريك لك , تحيي وتميت , وتميت وتحيي , وانت الواحد القهار , صلِ على محمد وآل محمد , واغفر لي وارحمني , انك انت الرحمن الرحيم )

صور ادعية اليوم الرابع من رمضان

تعتبر الصور وسيلة رائعة للتعبير عن الحب وَ التقارب بين الأفراد وَ يمكن نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي أو الهواتف، لتحمل الصورة دعاء اليوم الرابع من رمضان ومن بينها :

دعاء الليِلة الرابعة من شهر رمضان

هناك أعمال عديدة تُقام في تلك الليلة من شهر رمضان من اليوم الرابع من شهر رمضان المبارك بها يُستطيع المرء أن يترقب إلى ربه، ومنها الدُعاء بالتوبة والرجوع إلى طريق الحق والثواب، فشهر الخير فيهِ الفرحة الكبرى فِيهِ المسلمون يستشعرون الرحمة والمغفرة لأن بداية الحادي والعشرون تبدأ العشر الاواخر وليس هناك أدلة على صحتها في تحديد يوم مُعين به ليِلة القدر وخاصة أنها اجمل العبادات بها خلال شهر رمضان عشر أيامً خيرة قال تعالى في فضلها علينا كبير وتأتي مرة كل عام فيها صِيامَ و عباده و صلاة وفرحة للتوفيق في الفوز بها.

أجمل الأدعية فى اليوم الرابع رمضان

تتعدد الأدعية التي تُقال خلال شهر رمضان المبارك سواء في اليوم الرابع من شهر رمضان أو أي يوم آخر، دعاء اليوم الرابع من شهر رمضان ومن بينها :

قلتُ يا رسولَ اللَّهِ أرأيتَ إن عَلِمْتُ أيُّ لَيلةٍ لَيلةُ القَدرِ ما أقولُ فيها قالَ قولي اللَّهمَّ إنَّكَ عفوٌّ كَريمُ تُحبُّ العفوَ فاعْفُ عنِّي).

أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كان يقول: إذا قام إلى الصلاةِ من جوفِ اللَّيلِ: “اللَّهُمَّ  لك الحمدُ، أنت نورُ السماواتِ والأرضِ، ولك الحمدُ، أنت قَيَّامُ السماواتِ والأرضِ، ولك الحمدُ، أنت ربُّ السماواتِ والأرضِ، ومن فيهنَّ، أنت الحقُّ، ووعدُك الحقُّ، وقولُك الحقُّ، ولقاؤُك حقٌ، والجنةُ حقٌّ، والنارُ حقٌّ، والساعةُ حقٌّ، اَللّهُمَّ  لك أسلمتُ، وبك آمنتُ، وعليك توكلتُ، وإليك أنبتُ، وبك خاصمتُ، وإليك حاكمتُ، فاغفرْ لي ما قدمتُ وأخّرتُ، وأسررتُ وأعلنتُ، أنت إلهي لا إله إلا أنتَ”. وفي روايةٍ: مكان قيَّامِ، قَيِّمُ. وقال: وما أسررتُ).

كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ: اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ منَ العَجزِ والكسلِ، والجبنِ والبخلِ والهرَمِ، وأعوذُ بِكَ من عذابِ القبرِ، وأعوذُ بِكَ من فِتنةِ المحيا والمماتِ).

دعاء رابع يوم رمضان مكتوب

دعاء اليوم الرابع: “اللَّهُمَّ قَوِّنِي فِيه عَلى إِقامَةِ أَمْرِكَ، وَأَذِقْنِي فيهِ حَلاوَةَ ذِكْرِكَ، وَأَوْزِعْنِي فيهِ لاَداءِ شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ، وَاحْفَظْنِي فِيْهِ بِحِفْظِكَ وَسَترِكَ، ياَ أَبْصَرَ النَّاظِرِينَ”.

فضل دعاء اليوم الرابع ، عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم : فان هذا الدعاء له اجر عظيم حيث يعطى قارؤه سبعين الف سرير في جنة الخلد , وعلى كل سرير حورية من الجنه.