دعاء اليوم السابع من شهر رمضان ، يُعد الدعاء في أيام وليالي شهر رمضان المبارك من أهم الأدِعية التي لا تُرد للمسلم، وذلك بناء على ما ورد عن أبي هريرة عندما أخبرنا أن سيدنا مُحمد صلي اللهٍ عليه وسلم قال : “ثلاثة لا ترد دعوتهم : الإمام العادل ، والصائم حين يفطر، ودعوة المظلوم..”، ولذلك تزداد عمليات البحث من المسلمين الصائمين لمعرفة دعاء اليوم السابع من شهر رمضان المبارك سعيًا وراء التقرب من اللهِ عز وجل، وأي أدعية من الممكن أن تُقال في اليوم السابع من الشهرِ العظيم.

دعاء اليوم السابع من شهر رمضان

يعلم المسلمين والمؤمنين الصائمين لتلك الأَيام المباركة أن للمؤمن أثناء الصِيام وحين الإفطار أدعية مستجابة يتقبلها اَلله عز وجل، وعليه فأنهم يدعون اللهِ بما يحبون وما يرغبون من خير الدنيا والآخرة، ويكون الدعاء سواء دعاء اليوم السابع من شهر رمضان أو أي أدعية في شهر رمضان اليوم الثامن أو التاسع وصولا إلى الثلاثين في أي وقت أثناء نهار رمضان سواء قبل الإفطار أو بعده.

يُعرف دعاء اليوم السابع من شهر رمضان بأنه من أفضل الأدِعية التي تُقال في هذا الشهِر أعاده الله علينا وعلى الجمِيع بالخير واليمن والبركات، وتلبية منا للراغبين في استغلال الأيام المباركة وتحديدًا سَابع أيام الشَهر الكريم، سوف نقدم لكم دعاء سابع يوم رمضان مكتوب لمُشاركته مع الجمِيع ونيل الأجر والثواب.

” اللَّهُمَّ أَعِنِّي علَى صِيَامِهِ وَ قِيَامِهِ، وَ جَنِّبْنِي فِيهِ مِنْ هَفَوَاتِهِ وَ آثَامِهِ، وَ ارْزُقْنِي ذِكْرَكَ وَ شُكْرَكَ بِدَوَامِ هِدَايَتِكَ يَا هَادِيَ الْمُؤْمِنِينَ “.

نص دعاء شهر رمضان لليوم السابع

يُعرف شهر رمضان تحديدًا بين جميع أشهر العام بأنه شهر التَقرب إلى الله والتوبة والمغِفرة والرحمة، وهناك الكثير من الأعمال التي يمكن القيام بها في هذا اليوم السابع من شهر رمضان كما ذكرت في السنة النبوية للعمل بها خلال اليوم السابع من رمضان أو كافة أيام الشهِر المبارك، ومنها :

  • الاهتمام بقراءة القرآن الكريم يوميًا بأكبر قدر ممكن وختامه طوال الشهِر إن أمكن.
  • اغتسال المؤمن في ليالي الفردية من شهر رمضان.
  • التصدق وإطعام الفقير قدر المُستطاع.
  • المحافظة على قراءة الأَدعية اليومية سواء دعاء اليوم السابع أو اليوم الأول وصولًا إلى اليوم الثلاثين.
  • البُعد عن أقاويل الفحش.
  • البر بالوالدين وزيادة صلة الرحم.
  • السعي وراء إحياء ليلةُ القدر في الأيَام العشر الأواخر من شهر رمضان.
  • الإلتزام بالأدعية وخاصة أدعية الأسحار.
  • قيام الليل قدر المُستطاع.
  • صلاة ركعتين كل ليلة بنية الثواب والمغفرة.

دعاء يوم 7 رمضان

نقدم لكم الدعاء الذي يقال في شهر رمضان لكافة المسلمين طوال الأياَم حتى التاسع والعشرين والثلاثين وغيرها دعاء مُستجاب بإذن الرحِمن

بســم الله الرحــمن الرحيم , اللهم صلِ وســلم على مُحمد وآل مُحمد .. ( اَللّهُمَّ  اَعِنّي  فيهِ على صِيامِهِ  و قِيامِهِ  , و جَنِّبني  فيهِ من هَفَواتِهِ  وَاثامِهِ  , وارزقني فيهِ  ذِكْرَكَ  وشــــكرك بدوامه , بتوفيـــــــــقك يََا هادي المُضــــــلين , ياَ أرحم الراحمين ).

وأفضل ما يقال في دعاء اليوم السابع من شهر رمضان المبارك فيهِ الفرحة فيهِ غفران الذنب فيهِ قبول التوبة شهر ممتلئ بالطاعات وّ الحسنات يستجيب الله الدعاء فيهِ وَ باقي أيام الشهِر الفضيل:

بسم الله الرحِمن الرحِيم , اللهمَ صلِ على مُحمد وآل محمَد .. ( اللهُم ربّ شهر رمضان الذي انزلت فيهِ القرآن , هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان , وافترضت على عبادك فيهِ الصيام , ارزقني حج بيتك الحرام , في عامي هذا وفي كل عام , واغفر لي تلك الذنوب العظام , فانه لايغفرها غيرك ياعلام يارحمن ).

ويُفضل قراءة دعاء اليوم السابع من رمضان أو دعاء اليوم السادس من رمضان ليلًا أو نهارًا أثناء الإفطار أو بعده.

بِسم الله الرحمن الرحِيم , اللَهم صلِ على مُحمد وال محمد .. ( اللهُم هذا شهرك الذي امرتَ فيه عبادك بالدعاء , وضمنتَ لهم الأجابة والرحمة , وقُلتَ اذا سألك عبادي عني فإني قريب اجيب دعوةِ الداعي اذا دعاني , فأدعوك ياَ مجيب دعوة المظطرين , وياكاشف السوء عن المكروبين , وياجاعل الليل سكنا , ويامن لايموت , اغفر لمن يموت , قدرت وخلقت وسويت , فلك الحمد , أطعمت وسقيت , وآويت ورزقت , فلك الحمد , اسألك ان تصلي على محمد وآل محمد في الليل اذا يغشى , وفي النهار اذا تجلى , وفي الآخرة والاولى , وان تكفيني ما اهمني , وتغفر لي انك انت الغفور الرحِيم ) .

صور ادعية اليوم السابع من رمضان

تعد الصور وسيلة فعالة لمشاركة الجميع فرحة اليوم السابع من شهر رمضان، ويكون ذلك عن طريق إرسال صورة تحتوي على دعاء اليوم السابع مكتوب أو مُصور لمشاركتها على صفحات التواصل الاجتماعي، ومن أهم تلك الصور التي تحوي دعاء اليوم السابع من رمضان :

دعاء الليلة السابعة من شهر رمضان

تتعدد الأدعية التي تُقال في هذا الشَهر العظيم اليوم السابع من شهر رمضان المبارك وَ اليوم الثامِن  وَ اليوم التاسع وَ اليوم العاشر وطوال شهر رمضان المبارك حرصًا من المؤمنين الصالحين على الفوز بهذا الشهِر المبارك شهر رمضان اليوم السابع، والتي من بينها أدعية الرؤية وَ الافطار وَ الليل وَ ايضا أدعية اليوم المبارك من أيام شهر رمضان وغيرها من دعاء اليوم السابع من شهر رمضان المبارك:

دعاء رؤية الهلال: (كانَ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ إذا رَأى الهلالَ قالَ اللَّهمَّ أهلِلهُ علَينا باليُمنِ والإيمانِ والسَّلامَةِ والإسلامِ ربِّي وربُّكَ اللَّهُ).

دعاء الصائم عند الإفطار: فعن عبدالله بن عمر -رضي الله عنه- قال: (كانَ النَّبيُّ صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ إذا أفطرَ قال: ذهبَ الظَّمأُ وابتلَت العروقُ و ثبُتَ الأجرُ إن شاءَ اللهُ تعالى).

دعاء ليلةَ القدر: عن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- أنّها قالت: (ياَ رسولَ اللَّهِ، أرأيتَ إن عَلِمْتُ أيُّ لَيلةٍ لَيلةُ القَدرِ ما أقولُ فيها؟ قالَ: قولي: اللَّهمَّ إنَّكَ عفوٌّ كَريمُ تُحبُّ العفوَ فاعْفُ عنِّي).

ومما يقال في دعاء شهر رمضان المبارك شهر السعادة المعروف بشهر رمضان الخير شهر رمضان المبارك الأمل لكافة المسلمين للتوبة والرزق المبارك به :

دعاء من أفطر عند قوم في شهر رمضان: عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: (كان النَّبيُّ صلى اللهُ عليه وسلَّمَ إذا أفطَرَ عندَ أهلِ بيتٍ قال: أفطَرَ عندَكمُ الصائمونَ، وأكَلَ طعامَكمُ الأبرارُ، وتنزَّلَتْ عليكمُ الملائكةُ).

أجمل الأدعية فى اليوم السابع رمضان

الدعاء هو الوسيلة الجيدة التي تُقرب العبد إلى الله سبحانه وتعالى وتبارك علينا الهمة، ومعه يشعر الإنسان بالكثير من الراحة النفسية طوال شهر الصوم، حيث أنه يستطيع أن يحكي كافة همومه وأوجاعه إلى الله ويسمعه ولا يرد دعائه بل يهديه إلى الخير والثواب، ومن بين الأدعية التي تُقال في اليوم السابع من شهر الرحمة شهر رمضان وتقال طوال الشهر ما يلي :

اللَّهمَّ بعلمِكَ الغيبَ وقدرتِكَ على الخلقِ أحيِني ما علمتَ الحياةَ خيراً لي، وتوفَّني إذا علمتَ الوفاةَ خيراً لي، وأسألُكَ خَشيتَكَ في الغيبِ والشَّهادةِ، وأسألُكَ كلمةَ الحقِّ في الرِّضا والغضَبِ، وأسألُكَ القصدَ في الفقرِ والغنى، وأسألُكَ نعيماً لاَ ينفدُ، وأسألُكَ قرَّةَ عينٍ لاَ تنقطعُ، وأسألُكَ الرِّضا بعدَ القضاءِ، وأسألُكَ بَردَ العيشِ بعدَ الموتِ، وأسألُكَ لذَّةَ النَّظرِ إلى وجْهكَ، والشَّوقَ إلى لقائِكَ في غيرِ ضرَّاءَ مضرَّةٍ، ولاَ فتنةٍ مضلَّةٍ، اللَّهمَّ زيِّنَّا بزينةِ الإيمانِ، واجعلنا هداةً مُهتدينَ.

اللهمَّ إني أسالُك بأنَّ لك الحمدُ، لا إله إلَّا أنتَ، وحدَك لا شريكَ لك، المنانُ، يا بديعَ السماواتِ والأرضِ، يا ذا الجلالِ والإكرامِ، ياً حيُّ ياً قيومُ، إني أسالكَ الجنةَ، وأعوذُ بك من النارِ.

اللَّهُمَّ  إني أسألُكَ ياَ اللهُ الواحدُ الأحدُ الصمدُ، الذي لم يلدُ ولم يُولدُ، ولم يكن لهُ كُفُواً أحدٌ أن تغفرَ لي ذنوبي، إنك أنتَ الغفورُ الرحيمُ.

اللهُم ارزقني فيه رحمة الأيتام، وإطعام الطعام، وافشاء السّلام، وصحبة الكرام بطولك ياَ ملجأ الآملين.

اللهُم بلّغنا شهرك بعظيم غفرانك، والعتق من نيرانك، وأدخلنا جنّتك، وسخّر لنا الطيّبين من خلقك، واشرح صدورنا بذكرك، وابعد عنّا كدر الدنيا وهمّها يارب العالمين، صَلِّ اللَّهُمَّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ وَأَصْحَابِهِ وَأَتْبَاعِهِ بِإِحْسَانٍ إِلَى يَوْمِ الدِّيِنِ، وَالحَمْدُ لله رَبِّ العَالَمِيِنَ.

دعاء سابعَ يوم رمضان مكتوب

دعاء اليوم السابع والعشرين من شهر رمضان: “عن ابن عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه و آله: “اللَّهُمَّ وَفِّرْ حَظِّى فيهِ مِنَ النَّوَافِلِ، وَ أَكْرِمْنِي فيهِ بِإِحْضَارِ الْأَحْرَارِ مِنَ الْمَسَائِلِ، وَ قَرِّبْ وَسِيلَتِي إِلَيْكَ مِنْ بَيْنِ الْوَسَائِلِ، يًَا منْ لَا يَشْغَلُهُ إِلْحَاحُ الْمُلِحِّينَ “.

ثواب الدعاء “مَنْ دَعَا بِهِ فَكَأَنَّمَا أَطْعَمَ كُلَّ جَائِعٍ، وَأَرْوَى كُلَّ عَطْشَانَ، وَأَكْسَى كُلَّ مُؤْمِنٍ وَمُؤْمِنَةٍ كَانُوا فِى الدُّنْيَا”.