التخطي إلى المحتوى

فوائد شرب عصير الليمون ، عصير الليمون هو إحدى العصائر المتميزة والمفيدة لجسم الإنسان وهذا حسب دراسة مجلة International Journal of Pharmacognosy، والتي صرحت عام 2014 أن كل الأشخاص أو الغالبية العظمة وبنسبة تقترب من 96 في الميه من المصابون بارتفاع ضغط الدم وقاموا بشرب كمية كبيرة من هذا العصير قات بتخفيف هذا الارتفاع المفاجئ وقد تحسنت النتائج في 30 دقيقة فقط بعد شربه.

فوائد شرب عصير الليمون

وهذه هي أول مميزاته يعمل على انخفاض ضغط الدم وذلك لاحتواء العصير على الفينول بالإضافة إلى احتواءه على فيتامين ج، هذا بالإضافة إلى دراسة Journal of Urology، والذي أكدت على زيادة السترات بنسبة كبيرة في البول حيث يعمل على تحسين وضع المرضي المصابين بحصي الكلي، وأيضاً دراسة Urological research، والذي أكدت عام 2008 على علاج هذا العصير لمرضي الحصوات، وأخيراً دراسة Biological and Pharmaceutical Bulletin، وأكدت في عام 2000 أن هذا العصير يساعد على انخفاض نمو البكتريا وخاصة علاج داء الكوليرا.

استخدامات الليمون الصحية

إذا تحدثنا عن فوائد شرب عصير الليمون فلا ننسي أن هناك فوائد كثيرة جداً كل شخص يبحث عن الفائدة المفيدة له وعلى سبيل المثال أن عصير الليمون مفيد للقلب، وليس هذا فحسب بل أنه مفيد أيضاً للجهاز الهضمي، بجانب أنه مفيد للوزن ومفيد أيضاً للحد من الالتهابات، بالإضافة إلى الوقاية من السرطان، هذا بالإضافة إلى فوائده من ناحية الجمال، لذلك دعنا نتحدث عن بعض مميزات هذا العصير من خلال النقاط التالية:-
  1. يعمل على تنظيف الجهاز الهضمي للإنسان من أي سموم قد تراكمت بداخله، وليس هذا فحسب بل يعمل على المساعدة على الهضم بسرعة والعمل على إفراز العصارة الصفراوية، ويعمل على حرق الدهون بكل سهولة، وتليين البراز وأخيراً تنظيف القولون.
  2. يعمل على اكتساب الجسم للمياه، بجانب اكتسابه لأملاح لازمه، ويعمل على زيادة النشاط الحيوي لجميع خلايا الجسم كما يعمل على نضارة البشرة وحفظها من ضربة الشمس في فصل الصيف.
  3. يعمل على تقوية جهاز المناعة لدي الإنسان، كما يعمل الحد من الإصابة بالبرد والإنفلونزا، كما يعمل على تنشيط الجهاز المناعي.
  4. يعمل على الحد من الأنيميا عن طريق امتصاص الحديد.
  5. يعمل على تحفيز الأيض كما يعمل على زيادة معدلات الحرق لدي الإنسان، ويعمل على نقص الوزن لأنة يحسسك بالشبع.
  6. يعمل على تقليل حمضية البول، ويعالج مرضي النقرس، ويقلل الالتهابات.
  7. يعمل على تنشيط الكبد، يعمل على تنقية الدم من أي ملوثات بداخله، كما أنه يعمل على الوقاية والحماية من الأورام، ويعمل على تنشيط الخلايا الموجودة بجسم الإنسان بالإضافة لتخفيف أعرض الشيخوخة.
  8. مضاد للبكتريا.
  9. مطهر للحلق.
  10. مطهر للمجاري البولية.
  11. طارد للبلغم.
  12. موسع للشعب الهوائية، حيث يعمل على تحسين التنفس لدي الإنسان.
  13. تحسين المزاج، والحد من الاكتئاب.
  14. يقلل من شربك للقهوة.

بعد أن عرضنا بعض المميزات دعنا نتحدث معكم عن فوائد عصير الليمون ولكن بشرح موجز على هيئة أسئلة وإجابتها، وذلك من خلال النقاط التالية:-

اقرأ أيضًا :

كيف تصنع رغوة الكابتشينو الفوارة مثل الكافيهات في منزلك

ما هي فوائد عصير الليمون بالنسبة للقلب

وفقاً لدراسة Journal of the American Heart Association وبالأخص في عام 2012، أثبتت الدراسات أن جميع السيدات أو ما يقرب من نسبة 70% اللاتي تناولن الفواكه الحمضية أو عصير الليمون بكميات كبيرة أدي إلى نقص الإصابة بالسكتة الدماغية والتي عرفت تحت مسمي الاسكيمية.

ما هي فوائد شرب عصير الليمون بعد الأكل

وفقاً لدراسة British Journal of Nutrition وبالأخص في عام 2014، أثبتت الدراسات أن شرب العصير بكثرة يعمل على تقليل التأكسد.

 ما هي فوائد شرب عصير الليمون قبل النوم

الفائدة الأهم هنا وهي إعطاء طعما مميزاً، كما يعمل على تقوية المناعة بالإضافة إلى التقليل من الإصابة بالعدوي.

بعد أن قمنا بالتحدث عن فوائد ومميزات عصير الليمون دعنا نتحدث عن أضرار عصير الليمون من خلال النقاط التالية:-

أضرار عصير الليمون

المعروف تماماً أن عصير الليمون مكون من حمض الستريك والذي يعمل على تأكل الأسنان لذلك يجب بعد شربه غسيل فمك مباشرةً، كما أن كثرة شربة تؤدي إلى حرقة في المعدة ولكن إذا منعك الطبيب منه لهذا السبب،  كما الليمون مكون من الأحماض فيسبب لك لذع في فمك.

لمحة عن عصير الليمون

الليمون من الفاكهة الحمضية، يتميز بلونه الفاقع الملفت للانتباه، بالإضافة إلى نكهته المتميزة ورائحته المعروفة لدي الجميع، شجرته طولها 6 مرت كحد أقصي و 3 متر حد أدني، أوراق شجرة الليمون حمراء مع بداية النمو، بعد ذلك يتغير للون الأخضر مع النمو، طعمه يعطي نكهة مختلفة مع الصلصة والمشروبات والسلطة.