ما هي فضائل شهر رمضان ، يعتبر شهر رمضان من أفضل شهور السنة عند الله، فهو شهر الصيام والقيام، وهو فرصة عظيمة لتزويد الأعمال الصالحة والخيرات فيه، وهو الشهر الذي أنول فيه القرآن الكريم وقال الله تعالى “شهر رمضان الذي أنول فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدي والفرقان” ويتم استقبال شهر رمضان باستقباله بالدعاء والفرح بحلوله والاستعداد للعبادات المختلفة فيه والتقرب إلى الله والتضرع، والصيام هو ركن من أركان الإسلام الخمسة، وهناك فضائل خاصة بشهر رمضان وهذا ما نستعرضه عليكم الآن في تلك المقالة من خلال موقعنا المتميز تدوينة.

ما هي فضائل شهر رمضان

يتميز شهر رمضان بالعديد من الفضائل التي وردت في القرآن الكريم والسنة، والتي نحرص أن نستعرضها عليكم لتكون على دارية كاملة لفضائل شهر رمضان وتلك الفضائل هي:

  • شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن وهذا أفضل الأحداث التي تبين فضل هذا الشهر الكريم، فهو كلام الله تعالى الذي يبين فيه للناس أخبار الأمم السابقة والأحكام التي تضمن السعادة للإنسان في الدنيا والأخرة وقال الله تعالى “شهر رمضان الذي أنول فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان”.
  • يغفر الله تعالى فيه الذنوب ويكفر به الخطايا وهو سبب لدخول الجنة، رواه جابر بند عبد الله رضي الله عنه “أن رجلاً سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: أرأيت إذا صليت الصلوات المكتوبات، صمت رمضان، وأحللت الحلال، وحرمت الحرام، ولم أزد على ذلك سيئاً، أدخل الجنة؟ قال: نعم”.
  • تأتي ليلة القدر في شهر رمضان والتي بين القرآن الكريم أنها خيراً من ألف شهر، ومن قامها محتسباً الأجر والثواب غفر له ما تقدم من ذنبه، وقد سميت ليلة القدر بهذا الاسم لأن الله عز وجل أنزل فيها القرآن الذي هو ذو قدر عظيم على نبيه محمد ذي القدر، في ليلة ذات قدر لأمة ذات قدر.
  • تفتح فيه أبواب الجنة وتغلق أبواب النار، وتصفد الشياطين، وذلك كله من رحمة الله بالمؤمنين في هذا الشهر، لكثرة طاعتهم وإقبالهم على الأعمال الصالحة، وتصفد فيه الشياطين أي يتم ربطهما لأنهم مصدر الذنوب والمعاصي وما يرتكب الناس من معاصي في شهر رمضان.
  • يستجيب الله تعالى فيه الدعاء من العباد، فرمضان إجابة للدعاء وللصائم دعوة مستجابة لا ترد.
  • يهيئ الله فيه الظروف الملائمة للعباد من أجل أداء العبادة وذلك بحبس الشياطين، وكثرة العتق من النار في رمضان.

اقرا ايضًا :

شروط الصيام في شهر رمضان المبارك للمسلم البالغ العاقل

فضل العبادة في شهر رمضان

فضل الله تعالى شهر رمضان عن باقي شهور السنة، ومن ذلك أيضاً فضل العبادة فيه، فيبشر الله عباده الصالحين الصائمين بالجنة عند إكثارهم من الأعمال الصالحة، لأن الله يضاعف لهم الحسنات في رمضان،  كما يعينهم الله بإضعاف كيد الشيطان، وهذا يزيد من الأجر والثواب ومغفرة الذنوب صيام رمضان إيمانا بوجوبه، واحتساباً للأجر والثواب من الله، كما يضاعف الحسنات في شهر رمضان يكون بالكم والكيف، والله تعالى يضاعف الحسنة أكثر من مضاعفتها في الأيام من غير أيام شهر رمضان وتكون بعشرة أمثالها، ويضاعف عظمة أجرها والعمرة فيه تعدل حجة، أو حجة مع النبي صلى الله عليه وسلم.

كيفية استقبال شهر رمضان

يستعد الجميع من المسلمين لشهر رمضان بطرق مختلفة تختلف من شخص لأخر، فبعض الأشخاص يفرحون بقدوم شهر رمضان ويستبشرون به خيراً ويستعدون لقيام الأعمال الصالحة والطاعات المختلفة، كما يحمد المسلمين قدوم شهر رمضان وهو بصحة جيدة وسيصومون الشهر بعون الله وقدرته، إخلاص النية لصيام شهر رمضان، فعند قدوم شهر رمضان لابد من تجديد النية واستغلال وقت رمضان في الطاعات والابتعاد عن المعاصي والسيئات وتطهير القلوب والتوبة، كما أنه على المسلمين تعويد النفس على الطاعات وقيام الليل والصيام وتلاوة القرآن الكريم حتى يكون متهيأ نفسياً لاستقبال رمضان.

أعمال صالحة للمسلم

كما على المسلم التوبة الصالحة قبل شهر رمضان ليدخل الشهر وقلبه نظيف خالي من الذنوب، التقليل من تناول الطعام حتى تتعود النفس على ذلك وعدم التكاسل لصيام شهر رمضان، كما أن بعض الناس يستعدون لرمضان من خلال تعلم أحكام الصيام، ومعرفة أحكامه وشروط، فهناك الكثيرون يصومون شهر رمضان وهو لا يعلمون أي شيء عن أحكامه، ويعتبر رمضان فرصة جيدة بمعرفة قيمة الوقت الذي يضيع بسبب تجاهل أهميته.