موضوع عن فطرة رمضان هو ما سوف نتطرق فيه للنقاش مع بيان الأهمية القصوى والواجبة لأداء فريضة زكاة الفطر والتي خص بها الله عز وجل شهر رمضان المبارك، ومن الأمور التي ليس فيها جدل أن فطرة رمضان أمر واجب على كل من يدين بدين الإسلام ولا يشترط فيها السن وعن فطرة رمضان سيكون موضوع النقاش اليوم في هذا المقال.

موضوع عن فطرة رمضان

موضوع عن فطرة رمضان يجب أن نتناوله بشيء من التفصيل والشرح لحكم زكاة الفطر وعلى من تجب ولم فرضها الله عز وجل على المسلمين كافة كبارهم وصغارهم نساءهم ورجالهم، يطلق على فطرة رمضان زكاة الفطر وهو المصطلح الشائع كما يطلق عليها صدقة الفطر، كما أن بعض فقهاء المسلمين أطلقوا عليها زكاة الرؤوس، أو الرقاب، أو زكاة الأبدان.

تم إطلاق لفظ صدقة في الشرع الإسلامي على الزكاة الواجبة وتم فرض زكاة الفطر على الأمة الإسلامية في العام الثاني من الهجرة النبوية الشريفة.

تلك السنة الهجرية التي فرضت فيها زكاة الفطر فرض فيها صيام الشهر الفضيل شهر رمضان المبارك.

ما هي الحكمة الربانية من فطرة رمضان أو زكاة الفطر

في الشائع بخصوص موضوع عن فطرة رمضان أنه مجرد إخراج قدر من المال أو الطعام فقط للفقراء، لكن الهدف من زكاة الفطر التي فرضها الله على المسلمين هو أبعد من ذلك، نوضح الهدف منها في النقاط التالية:

  • فرض الله جل وعلا زكاة الفطر على الأمة المحمدية، كي يشيع فيها مبدأ التآخي وعدم التراخي في التعاون والاتحاد والتآلف فيما بينهم مما يجعلهم أقوياء بأنفسهم لا بغيرهم.
  •  في إخراج القدر المحدد من زكاة الفطر تزكية للنفس البشرية من الذنوب والآثام.
  •  فيها تطهير للإنسان من الفسوق والجدال واللغو الكثير الذي يبدد حسنات المسلم ويجعلها هباء منثور.
  •  الرحمة والود فيما بين المسلمين تنتشر ما دام الغني حريص على منح الفقير مما أعطاه الله عز وجل.
  •  قال رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث وطعمة للمساكين صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

الحكم الخاص بزكاة الفطر

عند التحدث بشأن موضوع عن فطرة رمضان، لا بد وأن يكون مشتمل على الحكم الشرعي لإخراج زكاة الأبدان أو زكاة الفطر، إذا لا بد علينا وأن نشير إلى وجوب إخراج زكاة الفطر على كل إنسان يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله.

الاختلاف قائم فيما بين علماء المسلمين بخصوص وجوب إخراج زكاة الفطر من الزوج على زوجته، ولقد ذهب أئمة المذهب الحنفي إلى أن إخراج فطرة رمضان واجب على الزوجة أن تؤديها عن نفسها، بينما يذهب جميع أئمة الإسلام وهم الإمام مالك والإمام الشافعي والإمام أحمد إلى وجوب أن يخرج الزوج من ماله زكاة الفطر عن زوجته.

اتفق جميع أئمة الدين الإسلامي وكافة الفقهاء على وجوب وحتمية إخراج زكاة الفطر على الجنين في بطن الأم، وقال الإمام ابن حزم أن الجنين الذي بلغ عمره داخل بطن أمه ما يعدل مئة وعشرين عام فأكثر وجب أن تخرج عنه فطرة رمضان.

عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم فرض زكاة الفطر من رمضان على الناس صاع من تمر أو صاع من شعير على كل حر أو عبد ذكر أو أنثى من المسلمين.

فطرة رمضان

  • لا يتم الوجوب بإخراج فطرة رمضان أو زكاة الفطر أو ما تعرف به بزكاة الأبدان إلا بما فاض عن الحاجة لبيت المسلم والزائد عن نفقات بيته وشخصه وهذا ما أقر به الشرع الإسلامي بخصوص هذا الفرض.
  • الوقت الذي تجب فيه زكاة الفطر هو شهر رمضان وذلك قبل صلاة عيد الفطر المبارك وإن أخرجها المسلم عقب صلاة العيد فلا تعد زكاة فطر وإنما تكون في نطاق الصدقات.
  •  تعتبر زكاة الفطر هي زكاة عن جسد المسلم صغير كان أم كبير حيث يقول الله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم ( فطرة الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله) صدق الله العظيم.

شروط إخراج فطرة رمضان

توجد بعض الشروط التي يجب أن تكون قائمة وواضحة كي يقوم المرء بإخراج زكاة الفطر ومن بين تلك الشروط ما يلي في النقاط التالية:

  •   لا بد وأن يكون مخرج زكاة الفطر ممن يدينون لله بالإسلام ويؤمن بالله وبالنبي محمد صلى الله عليه وسلم.
  •  كل من هو قادر ماليا على الإنفاق على غيره من الناس تجب عليه زكاة الفطر.
  • • يجب أن يدخل الوقت الخاص بإخراج زكاة الفطر.
  •  الوقت هو شهر رمضان المبارك، قبل أداء الصلاة لعيد الفطر.
  •  أن يستحضر المسلم القادر النية التي يكون المحل لها بقلبه وأن يخلص كل نيته لله عز وجل، وأن يكون الهدف الأساسي من تلك الزكاة وأموالها هي ابتغاء وجه الله تبارك وتعالى.
  •  يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ما هو المقدار الذي حددته الشريعة الإسلامية

تم تقدير زكاة الفطر بالصاع من أوسط ما يطعم المسلم نفسه وأهله، قد تكون زكاة الفطر مقدرة بصاع من التمر ومن الممكن أن تخرج في صورة صاع من شعير، وتم تقدير حجم الصاع على أنه أربعة أمداد ويعرف المد بالقدر الذي يملأ الكفين لرجل يبلغ من الحجم أوسطه، الصاع تم تقديره بما يعدل ثلاثة كيلو جرامات.

اقرا ايضًا :

فضل رمضان شهر القرآن الكريم وأهم الفضائل العظيمة

الأنواع من الطعام التي تخرج كزكاة فطر

  • تعددت الآراء المطروحة من قبل الفقهاء وأهل العلم بخصوص الأنواع التي يجب أن تخرج الزكاة للفطر على صورتها ومن بين تلك الآراء التالي:
  •  الرأي الأول: يقول فيه أئمة المذهب الحنفي أن زكاة الأبدان يجب أن تؤدى فقط من أربعة من أنواع الأطعمة وهي القمح والشعير وفاكهة التمر وفاكهة الزبيب.
  •  الرأي الثاني الذي اتفق عليه أئمة المذهب المالكي والشافعي ينص على وجوب أن تخرج الفطرة لشهر رمضان مما هو معتاد تناوله في البيت، وتم تحديدها من قبلهم ومن تلك الأطعمة التي نص هذا الرأي بخروج زكاة الفطر منها ما يسمى بالدخن ونوع نبات آخر يسمى السلت واللبن اليابس.
  •  الرأي الثالث وهو الذي يخص أئمة مذهب الإمام أحمد بن حنبل حيث تم الاتفاق على أن زكاة الفطر إخراجها واجب النفاذ وبما تنص عليه الأقوال النبوية للنبي صلى الله عليه وسلم أي أن خروج زكاة الفطر يكون من التمر والزبيب أو كافة الثمار التي يتم تناولها عند بيت من يريد إخراج زكاة الأبدان أو زكاة الفطر.

في ختام المقال نود أن تكون قد وصلت الرسالة والمغزى العام من المقال وهو التعريف بزكاة الفطر والتحدث عن موضوع عن فطرة رمضان والذي يهم الملايين من المسلمين الذين ينتظرون شهر رمضان من العام للآخر لصومه وأداء فرائضه ومن بين الفرائض التي لا تجب إلا في رمضان هي زكاة الفطر كما تعرضنا في هذا المقال إلى الشروط الواجب توافرها كي تخرج زكاة الفطر لمستحقيها ممن هم واجب أن يعطوا من أموالها.