فوائد أكل شمع العسل يجهلها الكثير، حيث يعتبر شمع العسل هو خلايا سداسية الشكل يقوم النحل بتخزينه العسل في هذه الخلايا،  بالإضافة الى عناصر أخرى مثل غذاء الملكات ولكنها تكون بنسب أقل بكثير من العسل، كما انه يحتوي على نفس العناصر الغذائية الموجودة في العسل، ولكن الكثير يعتقد ان له فوائد أكبر من العسل، واخرين يقولون ان له مخاطر على بعض الأشخاص وهذا ما سوف نتعرف عليه في هذه السطور. 

فوائد أكل شمع العسل

شمع العسل طعام طبيعي له قيمة غذائية عالية والعديد من الفوائد الكثيرة لصحة الجسم وتعزيز المناعة وصحة القلب، فوائد أكل شمع العسل تشمل ما يلي:

شاهد أيضاً: فوائد شرب الشعير

صحة البشرة والجلد

يدخل شمع العسل في معظم منتجات العناية بالبشرة وترطيب الجلد وخاصة انه يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين أ وفيتامين ب، كما انه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على نضارة البشرة ومحاربة التجاعيد، كما يمكن استخدام شمع العسل في العلاج من تشقق الشفاة والجلد وذلك بسبب نسبة الترطيب العالية.

حماية الكبد

بفضل احتواء شمع العسل على نسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة الضرورية جدا لصحه الكبد وحمايته من التلف عند تناوله بانتظام، وفي حالة إذا كان الشخص يعاني من بعض أمراض الكبد فهو يقلل من الأعراض المزعجة التي تظهر على المريض، ولكن يجب عدم الإفراط في تناوله.

صحة القلب

فوائد اكل شمع العسل للقلب تكمن في العمل على الكولسترول الضار في الجسم وتحويله الى كولسترول مفيد يعزز صحة عضلة القلب، كما أنه يعمل على ضبط معدل ضغط الدم في الشرايين عن طريق توسيع الأوعية الدموية، ويعتبر افضل طريقة لتقليل مخاطر الإصابة بجلطات القلب المفاجئة وخاصة للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة.

تقليل التشققات والتجاعيد

شمع العسل له دور كبير في علاج جفاف البشرة والجلد الذي يسبب التشققات، وذلك بفضل خصائصه الكبيرة في الترطيب حيث يحتوي على الكثير، من الفيتامينات التي تحفز إنتاج الكولاجين في البشرة، كما أن له دور كبير في الوقاية من التجاعيد والتمديدات التي تصيب الجلد نتيجة العديد من العوامل.

التقليل من السعال عند الأطفال

بفضل احتواءه على مضادات الأكسدة والفيتامينات والعديد من العناصر الغذائية يساعد شمع العسل على تقليل أعراض الأنفلونزا ونزلات البرد وخاصة السعال عند الأطفال، ولكن يجب التنويه الى ان شمع العسل لا يقدم لطفل اقل من سنه لانه قد يسبب له مضاعفات خطيرة، ومن الأفضل استشارة الطبيب قبل هذه الخطوة، كما أن شمع العسل له تأثير إيجابي أيضا على احتقان الحلق والسعال عند البالغين.

شمع العسل للشعر

  • يعتبر شمع العسل افضل سيروم طبيعي للشعر قبل استخدام الاستشوار او أجهزة تصفيف الشعر، حيث يوفر أفضل حماية للشعر من الحرارة المرتفعة.
  • افضل علاج لمشاكل جفاف الشعر وتساقطه وهيشانه.
  • القضاء على القشرة والحكة التي تصيب فروة الرأس لأي سبب من الأسباب فهو يقضي على اى ميكروب يسبب هذه المشاكل.
  • تحفيز بصيلات الشعر على النمو.
  • افضل علاج لبهتان الشعر وقلة لمعانه.

استخداماته لمرضى السكر

يحتوي شمع العسل على نسبة بسيطة من السعرات الحرارية مقارنة بالسكريات الأخرى، لذلك يعتبر شمع العسل افضل بديل طبيعي لمرضي السكري يمكن استخدامه في تحلية جميع المشروبات وصنع جميع الحلويات كبديل صحي وآمن للسكر، حيث يعمل شمع عسل النحل على ضبط مقاومة الأنسولين في الجسم والتي تسبب مضاعفات خطيرة في حالة اضطرابها مثل تكون الدهون في الكبد والتأثير على صحة القلب، لذلك ننصح مرضى السكري باستخدام العسل وشمع العسل كبديل طبيعي ولكن بكميات بسيطة ومعتدلة.

مخاطر أكل شمع العسل

  • يحتوي شمع العسل على نسبة مرتفعة من السكر التي تشكل خطورة على حياة الطفل في السنة الأولى.
  • ينصح الحامل بعدم الاكثار من تناول شمع العسل او العسل ويكفي ملعقة واحدة فقط بشكل يومي للحصول على فوائد.
  • وجد بعض الأطباء أن هناك علاقة بين الإكثار من تناول العسل وبين بعض حالات التسمم الغذائي وذلك بسبب اختفائه على بعض الجراثيم النافعة ولكنها تكون خطرة في حالات الحمل.
  • بعض الأشخاص يعانون من حساسية تجاه العسل لذلك يجب الحذر.
  • الكميات الكبيرة من شمع العسل قد تسبب انسداد في المعدة ولكن هذا في حالات قليلة جدا.