فوائد شرب العسل مع الماء على الريق عديدة فبمجرد تناول الماء الممزوج به عسل والانتظام عليه فإن الجسم يبدأ في تحقيق الاستفادة من هذا الخليط مثل انقاص الوزن والتخلص من الأنيميا وغيرها من الفوائد، وجدت العديد من الفوائد التي يحصل عليها الفرد بعد تناوله لكوب ماء دافئ بالعسل في صباح كل يوم ولكن أهم فائدة هو طرد الجسم للسموم وخاصة إذا تم إضافة قطرات من عصير الليمون على هذا الكوب.

فوائد شرب العسل مع الماء على الريق

وجود الليمون مع الماء والعسل يحفز الجسم تجاه طرده لجميع الفيروسات والفضلات التي قد تؤذي الجسم بشكل عام وهذا بفضل وجود مادة حمض الستريك والذي ينشط الكبد ويجعله يقوم بمهمته على أكمل وجه وهو طرد السموم من خلال انزيمات الكبد، كوب الماء بالعسل اليومي يساعد على إمداد الجسم بعناصر الترطيب وبالتالي يرتفع معدل الكوليسترول النافع ويصبح القلب والأوعية الدموية في صحة جيدة.

فوائد شرب العسل مع الماء على الريق لإنقاص الوزن

إن الأشخاص الذين يعانون من السمنة عندما يبدأون في اتباع حمية غذائية فإنهم يجدون ضمن عناصر هذه الحمية تناول كوب ماء دافئ مع عسل أبيض وهذا ما يجعلهم يتعجبون كيف تنقص أوزانهم بالعسل، ولكن بعد البحث عن سبب إدخال العسل في النظام الغذائي الصحي فقد نجد أن من أحد فوائد شرب العسل مع الماء قبل الإفطار هو أنه يعطي الشخص الشعور بالشبع بالإضافة إلى إمداد الجسم بالسعرات الحرارية اللازمة لنشاط الجسم، كما أن العسل الطبيعي يحتوي على نوع من السكريات الغير مضرة بجسم الإنسان والتي لا تتسبب في زيادة الوزن لأنها تلبي احتياجات الجسم تجاه السكريات المصنعة فيبتعد الشخص عن تلك السكريات بمجرد تناول البديل الصحي وهو العسل، ومن هنا تأتي النصيحة لمن يريد إنقاص وزنه والحفاظ على الوزن المثالي له بأن يعتاد على تناول كوب ماء دافئ محلى بالعسل الطبيعي بشكل منتظم قبل الإفطار أي على معدة خالية وقبل النوم بشكل يومي.

تعزيز صحة الجهاز الهضمي بالعسل

العسل الطبيعي من أخف أنواع المأكولات على الجهاز الهضمي وخاصة المعدة لذلك ينصح به الأشخاص بتناول كمية مناسبة منه ويفضل مزجه مع كوب ماء دافئ وتناوله قبل وجبة الإفطار من أجل تعزيز صحة الجهاز الهضمي، إذا اعتاد الشخص على تناول كوب من الماء الدافئ الغني بالعسل الطبيعي كل يوم فإنه يمد معدته بمطهر معوي طبيعي مع ملين للمعدة وبالتالي تطرد المعدة جميع السموم في صورة براز طبيعي وليس إمساك وهذا بفضل ليونة حركة المعدة.

دور العسل في تقوية جهاز المناعة

  • من أحد فوائد شرب كوب من العسل مع الماء على الريق هو تعزيز صحة جهاز المناعة وبالتالي تكون المناعة قادرة على قتل الطفيليات وهذا بفضل مضادات البكتيريا القوية التي توجد بالعسل بجانب مضادات الأكسدة.
  • لذلك كوب واحد يومياً من العسل والماء الدافئ قادر على تقوية جهاز المناعة بفضل إدخال كمية وفيرة من الإنزيمات والفيتامينات والعناصر المعدنية والتي هي الجيش القوي الذي يدافع عن الجسم ضد أي هجوم بكتيري.
  • كما أن وجود مضادات الأكسدة في العسل الطبيعي تساعد على حماية الجسم من الشقائق الحرة والتي تعرف علمياً باسم free radicals وبالتالي فإن الجسم يكون مناعة قوية قادرة على مهاجمة الكثير من الفيروسات التي تتسبب في مرض الجسم.
  • الانتظام على تناول كوب من الماء الدافئ المحلى بالعسل الطبيعي كل صباح على الريق خاصة في فصل الشتاء فإن الإنسان يكون قد حصن نفسه من فيروس الأنفلونزا.

الحد من أعراض الحساسية

بعض الأفراد يمتلكون حساسية ضد بعض أنواع حبوب اللقاح وخاصة الأفراد التي تستقر معيشتها في أماكن ممتلئة بحبوب اللقاح لذلك ينصحون بتناول كوب ماء دافئ مع العسل من أجل تقوية الجسم لمهاجمة الحساسية الناتجة عن حبوب اللقاح.

اقرا أيضاً:

فوائد غذاء ملكات النحل لتنشيط الذاكرة وتعزيز مناعة الجسم

إمداد الجسم بالنشاط من خلال العسل

اقر من اعتاد على تناول كوب من الماء والعسل بشكل يومي أنه حصل على فوائد شرب العسل مع الماء على الريق في أن جسمه أصبح مفعم بالحيوية بفعل السكريات الطبيعية التي توجد به، بالرغم من أن نسبة السكر في العسل بسيطة إلا أن بمجرد دخولها للجسم فإنها تجدد طاقته وينتهي الإحساس بالتعب والإرهاق والكسل طوال اليوم لذلك فإن كوب الماء بالعسل يعتبر مشروب الطاقة للجسم.

فوائد شرب العسل مع الماء على الريق لتخلص من التهاب الحلق

إذا أصيب الشخص بفيروس الأنفلونزا وظهرت عليه الأعراض التالية وهي احتقان والتهاب الحلق مع السعال الجاف أو المصحوب ببلغم فعليه بتناول كوب ماء دافئ وعسل على الريق من أجل تهدئة الصدر والتهاب الحلق.