فوائد ماسك العسل  تظهر عندما يطبق على البشرة بانتظام وتزداد فوائده إذا تم مزج مكون آخر مشهور بأهميته للبشرة وتمتزج جميع الفوائد وتدخل للبشرة وتعالج المشاكل التي بها، كما انه يمنحها الجمال والرشاقة ويجعلها ناعمة مثل بشرة الأطفال وخالية من الحبوب والبثور وتتمتع بلون موحد خالي من أي بقع داكنة أو تصبغات جلدية.

فوائد ماسك العسل

  • عند خلط العسل مع الحليب أو ثمرة الأفوكادو ووضعه على الوجه فإن هذا القناع يمد البشرة بالفيتامينات والأحماض الأمينية التي تجعل البشرة مليئة بالحيوية والنضارة وذلك في وقت قياسي وهو في غضون ربع ساعة فقط.
  • من أحد فوائد ماسك العسل على البشرة هو أنه يقوم بتلطيف الجلد المتهيج بجانب قتل البكتيريا والفطريات، التي تتراكم على سطح البشرة وتقوم بغلق المسام على الأتربة والأوساخ والجدل الميت وهذا ينتج عنه بثور ورؤوس سوداء أو حبوب.
  • كثرة العمل تحت أشعة الشمس الضارة تتسبب في ظهور علامات الشيخوخة في وقت مبكر فبمجرد تطبيق ماسك العسل على البشرة فإنه يزيد من إنتاج الكولاجين وبالتالي تختفي الترهلات وتظهر البشرة اصغر من سنها الحقيقي.
  • وجود مضادات الأكسدة في العسل تساعد على محاربة علامات تقدم سن البشرة لذلك يفضل استخدام ماسك العسل بشكل يومي للحفاظ على البشرة من التجاعيد والتشققات.
  • من الممكن زيادة فائدة العسل للبشرة عن طريق تقليب ثمرة موز أو تفاحة مفرومة ثم تطبيقها على البشرة لمدة ربع ساعة، بشكل يومي من أجل ترطيب البشرة بشكل مستمر  وإمداد البشرة بالبوتاسيوم.
  • بعد التحرك لمدة طويلة تحت اشعة الشمس الفوق بنفسجية لابد من الاعتياد على وضع وصفة العسل مع الحليب والليمون وزيت اللوز على كل الأماكن التي تعرضت للشمس، مثل الوجه والأذرع واليدين والساقين من أجل تهدئة الجلد وعدم تغير لونه بسبب حروق الشمس.
  • يعتبر العسل وحده من أقوى المطهرات الطبيعية لأنه يمتلك نسبة عالية من مضادات الجراثيم والبكتيريا، وهذا يساعد على تطهير البشرة من أي حروق أو خدوش تمت بها منعًا من تكون ندبات وحبوب.
  • من الممكن استخدام العسل كماسك للبشرة قبل وضع المكياج لأنه يقلل من إفراز الدهون،  وخاصة لدى البشرة الدهنية مما يجعل الميكياج اكثر ثبات على مدار اليوم وخاصة في فترة النهار.
  • من يعاني من الحزام الناري والمعروف باسم علمي وهو الهربس النطاقي فعليه بتطبيق العسل على الأماكن المتضررة،  من هذا المرض من أجل مكافحة العدوى الفيروسية لأنه مضادة للعدوي فعال جدًا.
  • وضع العسل على البشرة قبل الخروج يساعد البشرة على أنها لم تفقد الماء منها، وذلك لأن العسل يجعل البشرة تمتص الماء من الهواء الذي يحيط بها وبالتالي تحافظ على رطوبة.

أهمية العسل للشخص الرياضي

بعد التعرف على فوائد ماسك العسل للبشرة لابد من التعرف على فوائد العسل لجسم الرياضي وهي كالآتي:

  • يفضل تناول العسل قبل أداء التمارين الرياضية في الصباح الباكر وبعدها، من أجل الحصول على فائدة العسل في إدخال الطاقة للجسم وتقوية العضلات قبل ممارسة الرياضة، أما بالنسبة لما بعد الممارسة فيكون من أجل تعويض الفيتامينات والعناصر التي فقدت.
  • استخدام العسل في تحلية المشروبات والمأكولات بدلاً من السكر الصناعي،  يساعد على خفض وزن الجسم لأن العسل يحتوي على سعرات حرارية بسيطة وسكريات لم تتحول إلى دهون.

اقرأ أيضاً: ماهي فوائد العسل للبشرة الدهنية والجافة والسمراء

فوائد العسل لعلاج أمراض الجهاز التنفسي

إذا كان الشخص يعاني من عدوى فيروسية في الجهاز التنفسي أدت إلى إصابته بالسعال الشديد، فيجب أن يتناول العسل أو يمزجه مع الزنجبيل والليمون لتقليل حدة الأعراض وإزالة التهابات الجهاز التنفسي، يمكن الاعتياد على تناول العسل بمفرده أو ممزوج بالليمون من أجل تقوية المناعة ضد اي عدوى موسمية ينتج عنها انسداد في الأنف والعطس.

أهمية تناول العسل لتعزيز صحة الجسم

  • تناول العسل بشكل يومي يدخل للجسم كمية كبيرة من مضادات الأكسدة، التي تعزز من صحة المناعة وهذا يؤثر بالإيجاب على صحة القلب ويحمي الجسم من السرطانات.
  • يستفيد مرضى السكري أو من على مشارف الإصابة به من العسل في أنه يقلل من خطر الإصابة بالسكري، بجانب خفض معدلات السكر في الدم بجانب بعض الأدوية.

فائدة تناول العسل قبل النوم

يحتوي العسل على مركبات وعناصر تجعل جسم الإنسان أكثر راحة واسترخاء لذلك يفضل تناوله في صورة مشروب قبل النوم، من أجل طرد الأرق والاستمتاع بنوم عميق وهادئ، كما أن تناول العسل الممزوج بالماء الدافئ قبل النوم يساعد على تهدئة المعدة وطرد الغازات،  التي قد تؤرق النوم بسبب أنها تجعل الشخص يصب بتقلصات البطن المؤلمة.