كيفية تربية النحل وإنتاج العسل، اتجه الكثير من الناس إلى تربية النحل في الآونة الأخيرة حيث أصبح هذا المشروع واحد من المشروعات الناجحة والذي لا يحتاج الى رأس مال كبير، لذلك نقدم لكم في هذا المقال كيفية تربية النحل وإنتاج العسل خاصة ان كنت مبتدأ في هذا المجال وترغب في التعرف على كافة التفاصيل المتعلقة بتربية النحل والخطوات الواجب اتباعها للقيام بذلك.

كيفية تربية النحل

قالوا لنا الأجداد أن العسل هو شفاء من كل داء، وقد زادت أهميته في الشهور القليلة الماضية لدوره الفعال في تقوية الجهاز المناعي بالجسم، وبالتالي أصبح له دور مهم في محاربة فيروس كورونا لما له من تأثير إيجابي على الجهاز المناعي بالجسم.

ومن جانب أخر؛ نجد أن مشروع تربية النحل وإنتاج العسل أصبح من المشروعات الناجحة، لذلك زاد إقبال الكثيرين على هذا المشروع لما له من عائد استثماري جيد ولكن بشرط أن يقوم المستثمر بدراسة كافة الجوانب المتعلقة بهذا المشروع قبل البدء فيه.

انتاج العسل في المنزل

اذا أردت أن تقوم بتربية النحل وإنتاج العسل؛ فعليك اتباع احدى الطرق التالية لكي تبدأ هذا المشروع، تتمثل تلك الطرق في:

  • يمكنك أن تقوم ببناء صناديق خشبية مع مراعاة المقاييس والمعايير الخاصة بخلية النحل؛ حيث يجب عليك القيام بعمل الخلية ولفقًا لما يُعرف باسم المسافة النحلية والتي تُعادل 8 مم، وقد تم تحديد تلك المسافة لمنع النحل من سد الفتحات أو الثغرات القائمة في شمع الخلية، كذلك نجد أن هذا التصميم يساعد الشخص الذي يقوم بتربية النحل على تحريكها بسهولة وكذلك نقلها من مكان لأخر.
  • اما بالنسبة للطريقة الثانية والتي تُعرف بإسم التربية المغلقة؛ حيث يتم بناء منزل بشكل ثابت لكي يتمكن الشخص من بناء وتأسيس خلايا النحل المتعددة به، يتم الاتجاه الى استخدام هذه الطريقة في حال عدم تمكن الشخص من توفير محمية للنحل، مع مراعاة المقاييس والمعايير الخاصة بخلية النحل.

المعدات الخاصة بمشروع تربية النحل

هناك بعض المعدات أو الأدوات الواجب توافرها قبل أن يبدأ الشخص هذا المشروع، تتمثل تلك المعدات في:

  • الملابس الخاصة بحماية الشخص من لدغات النحل والتي تتمثل في الحجاب والقفازات والسترة حيث أن عدد النحل الموجود بالخلية يكون كبير جدًا، ومن ثَم يحتاج الشخص إلى تلك الملابس لتجنب إصابته بأي لدغة من لدغات النحل الموجود بالخلية.
  • المدخنة التي تعتبر أداة مهمة لكي يتمكن الشخص من السيطرة على النحل الموجود بالخلية، حيث انها تلعب دور مهم في مراقبة الشخص الخلية، وكذلك في عملية جمع العسل.
  • فرشاة النحل التي يتم استخدامها لإبعاد النحل عن ألواح الخلية لكي يتمكن الشخص من القيام بعملية جمع العسل الموجود.

خطوات إنتاج العسل

بعد أن تنتهي من إعداد خلايا النحل؛ عليك التعرف على خطوات إنتاج العسل لكي تتمكن من معرفة الطريقة الصحيحة لإنتاج العسل والتي تتمثل في:

  • يتم إنتاج الرحيق الذي يعتبر المكون الرئيسي لعسل النحل؛ الرحيق عبارة عن سائل سكري يحتوي على مجموعة من الزيوت العطرية ذات الرائحة والطعم المميز.
  • بعد أن يتم إنتاج الأزهار للرحيق يقوم النحل بامتصاصه بواسطة الجيوب الموجودة في أرجل النحل والتي تُعرف بإسم معدة العسل، وفي الواقع يمكن للنحلة أن يقوم بحمل كمية من الرحيق والتي تصل الى ما يقرب من 50 مليجرام.
  • يقوم النحل بعد جمعه للرحيق بالعودة الى الخلية لكي يقوم بإعطاء الرحيق الى النحلات العاملات.
  • تعمل النحلات العاملات على تبخير جميع السوائل الموجودة في رحيق الأزهار ومن ثَم تزيد كثافته وكذلك لزوجته.
  • ومن جانب أخر؛ تقوم النحلات العاملات ببلع العسل ثم تقيؤه مرة أخرى لإنتاج انزيمات خاصة لكي تتمكن من تغيير التركيبة الكيميائية الخاصة به.
  • في الواقع؛ تساعد تلك العملية في الحفاظ على مستوى السكر الطبيعي الموجود في العسل، وكذلك الحفاظ على طعمه العطري المميز.
  • بعد الإنتهاء من هذه العملية؛ يتم إنتاج عسل النحل الطبيعي الذي يتميز بقوامه السميك، ومذاقه العطري المميز، ولزوجته الشديدة.

وبذلك نكون قد شرحنا لكم كافة التفاصيل الخاصة بكيفية تربية النحل وإنتاج العسل لكي تتمكن من بدء مشروعك الخاص، وضمان تحقيق النجاح المطلوب من هذا المشروع.