من أهم الأحداث في رمضان والتي تتذكرها صحيفة التاريخ الإسلامي على مر العصور ما حدث من غزوات بقيادة المصطفى صلى الله عليه وسلم، مما زاد من عظمة الشهر الفضيل، حيث أن الدين الإسلامي الحنيف منح شهر رمضان المبارك قدسية خاصة به عن باقي الشهور من العام، وتتطرق تلك المقالة إلى أهم من الأحداث التاريخية التي هي في ذاكرة الإسلام خالدة أبد الدهر.

من أهم الأحداث في رمضان

في شهر رمضان المعظم حدثت مجموعة من الأحداث التي من الصعب ألا يتم وصفها في مقال وحديث خاص ومن بين تلك الأحداث ما هو آتي ذكره في النقاط التالية:

أهم الوقائع التي حدثت في شهر رمضان

• من بين أهم الوقائع والأحداث التي تمت بكل تفاصيلها في شهر رمضان المبارك هو نزول الوحي على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، فمن المعروف لدينا كمسلمين نزول القرآن الكريم في شهر رمضان المبارك حيث يقول الله تعالى: بسم الله الرحمن الرحيم( شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه).

• يقول الله تعالى أيضا في محكم تنزيله بسم الله الرحمن الرحيم( إنا أنزلناه في ليلة القدر وما أدراك ما ليلة القدر ليلة القدر خير من ألف شهر) صدق الله العظيم، فيعد الحدث الأعظم الذي وقع في شهر رمضان هو نزول القرآن الكريم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم مما زاد الشهر الكريم عظمة وتشريف ومكانة في قلوب المسلمين.

شاهد أيضاً:ما هي فضائل شهر رمضان وأهم الاعمال

أحداث وقعت في شهر رمضان المبارك

من أهم الأحداث في رمضان والتي وقعت خلال أيامه المباركة وتم فرضها على المسلمين زكاة الفطر التي أوجبها الله على كل مسلم ومسلمة وغير محدد فيها سن معين حتى أن الجنين في بطن أمه وجب إخراج زكاة الفطر عنه، وكذلك من بين ما يجب ذكره أن زكاة الفطر لا بد أن تخرج قبل موعد صلاة العيد التي يصليها المسلمون في أول أيام عيد الفطر المبارك وفيما عدا ذلك فإن ما يخرج من مال يعد صدقة من الصدقات.

من بين أهم المعارك بقيادة النبي صلى الله عليه وسلم والتي وقعت في شهر رمضان المبارك، غزوة بدر بقيادة النبي عليه الصلاة والسلام، والغزوة العظيمة والتي أطلق عليها المسلمون بدر الكبرى انتصر فيها المسلمون على الكافرين بال غم من قلة عدد جيش المسلمين عن جيش الكافرين، ويقول الله عز وجل بسم الله الرحمن الرحيم( كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله) صدق الله العظيم، ولقد حدثت تلك الغزوة العظيمة في السابع عشر من شهر رمضان المبارك خلال العام الثاني من الهجرة النبوية الشريفة.

في شهر رمضان المبارك كان استعداد جيش المسلمين لغزوة الأحزاب تحت قيادة أعظم القادة محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم، وكانت تلك الغزوة في العام الخامس من الهجرة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة.

من أهم الأحداث في رمضان هو حدث فتح مكة المكرمة، وكان هذا الحدث العظيم في الحادي والعشرون من شهر رمضان المبارك للعام الثامن من الهجرة النبوية، وفي ذلك اليوم صفح النبي صلى الله عليه وسلم عن كل من آذوه من المشركين حين قال لهم قوله العظيم( اذهبوا فأنتم الطلقاء).

في شهر رمضان المعظم كان الهدم لكل أصنام قريش، وكافة الأوثان التي كانوا يعبدونها من دون الله عز وجل، وحدث ذلك عقب فتح المسلمون لمكة بقيادة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

شاهد أيضاً:كيفية استغلال شهر رمضان وقيام الليل وأهميّة الإعتكاف

ما يجب أن يحرص عليه المسلم في شهر رمضان المبارك

بعد أن تم عرض وقائع تعد من أهم الأحداث في رمضان، فيجب على كل مسلم ومسلمة أن يقوموا ببعض الأفعال والسنن والأعمال التي يفضل أن تكون في رمضان لعظم أجرها من الله جل وعلا، وعلى كافة المسلمين الاستعداد لشهر رمضان المبارك بالآتي من الأعمال:

• من بين السنن التي كان يحرص عليها النبي صلى الله عليه وسلم التعجيل بالفطر وعدم تأخيره أي وقت أذان المغرب على أول وقته تماما وهذا ما أخبرنا به النبي صلوات الله وسلامه عليه.

• كان النبي صلى الله عليه وسلم حريص على أن يؤخر في ميعاد السحور حتى قبيل الفجر بوقت قليل، وهذه من بين السنن عنه عليه الصلاة والسلام.

•إن النبي صلى الله عليه وسلم حثنا على الالتزام بأداء صلاة قيام الليل لما لها من ثواب عظيم عند الله عز وجل.

• تلاوة القرآن الكريم من أهم العبادات التي يجب على كافة المسلمين عدم هجرها حتى بعد شهر رمضان المبارك.

شاهد أيضاً:أهمية شهر رمضان للمسلمين والعبادات التي يجب القيام بها فيه

الدعاء في شهر رمضان المعظم

الأمة الإسلامية جمعاء لا بد أن تجتهد في الدعاء في أيام هذا الشهر الكريم التي يستجيب فيها المولى عز وجل لدعاء المؤمنين، وهذا الدعاء لينصلح حال الأمة الإسلامية، وطلبا من الله أن يغفر لنا الذنوب ويحط عنا الآثام ويغفر للمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات.

• من بين السنن عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يفطر على فاكهة التمر، والماء ثم يذهب صلى الله عليه وسلم ليؤدي صلاة المغرب على وقتها، ولذلك يجب أن يحرص كل مسلم على إطعام الطعام.

  • وإعطاء كل من يجد من الفقراء ما يستحق وما يقدر عليه من الدقة فهذا ينمي جانب، ومبدأ التكافل بين المسلمين كافة، ويوحد قلوبهم ويبعد عن المجتمع الإسلامي الظاهر والباطن من الفتن.

• من بين السنن عن النبي صلى الله عليه وسلم الاعتكاف داخل المساجد وخاصة في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك وذلك بهدف التكثيف من العبادة والتركيز فيها بشكل أكبر وذلك قربة إلى الله عز وجل وابتغاء لمرضاته جل وعلا.

• اللين في القول والفعل من أكثر ما يدعو إليه الإسلام في الأيام العادية، وبالتأكيد لا بد وأن يزيد هذا الخلق الحميد في شهر رمضان المبارك.

ما يميز شهر رمضان من خصائص

فرض الله سبحانه وتعالى فيه الصيام على المسلمين حيث قال الله عز وجل بسم الله الرحمن الرحيم( يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون*) صدق الله العظيم.

من بين أهم ما يختص به شهر رمضان المبارك

الصوم في شهر رمضان يعد أحد أركان الإسلام الخمسة حيث قال النبي الكريم صلى الله عليه وسلم ( بني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان وحج البيت من استطاع إليه سبيلا) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم، كما اختص الله عز وجل شهر رمضان المبارك بوجود ليلة القدر بين لياليه وقد أمرنا النبي صلى الله عليه وسلم بتحري ليلة القدر بين ليالي العشر الأواخر من رمضان فالعبادة في تلك الليلة هي خير من العبادة في ألف من الشهور كما قال الله عز وجل بسم الله الرحمن الرحيم( ليلة القدر خير من ألف شهر) صدق الله العظيم.

بتلك الفقرة عن بعض خصائص شهر رمضان المبارك نكون قد وصلنا إلى مختتم هذا المقال الذي اهتم بعرض وقائع تعد من أهم الأحداث في رمضان المبارك والتي خص الله بها هذا الشهر الكريم دون بقية الشهور.