مكونات العسل الطبيعي لقد جعل الله في العسل فوائد كثيرة وجعله شفاء لكثير من الأمراض وكذلك للعسل الطبيعي فوائد تجميلية كثيرة للبشرة والشعر، مكونات العسل الطبيعي هي عبارة عن الماء وهو ما يعادل تقريبا ٨٠% وكذلك البروتينات والفيتامينات والمواد الكربوهيدرات لذا العسل الطبيعي يقوي المناعة ويحمي الجسم من خطر التعرض لأمراض كثيرة.

مكونات العسل الطبيعي

سوف نتحدث عن المكونات الأساسية في العسل الطبيعي كلا على حدا، ومن خلال مقالنا سوف يستشعر القارئ قدرة الله عز وجل وعظمة خلقه وتدبيره بوضع الغذاء والصحة للبشر ببطون النحل، العسل يتكون من أحماض و بروتينات وفيتامينات ومكونات أخرى كذلك، تلك المكونات العديدة هي التي تعطي العسل قيمته الغذائية التي يتفرد بها بين أنواع الغذاء المختلفة لدرجة يوصف كعلاج لكثير من الأمراض المختلفة كأمراض  الكبد والقلب والعيون والجهاز الهضمي وكذلك الإصابات والجروح.

الفيتامينات المتواجدة بالعسل الطبيعي 

  • الفيتامينات من أهم مكونات العسل الطبيعي، توجد مجموعة من الفيتامينات المختلفة في العسل الطبيعي منها أ، ب، ج، ب ٢، ب ٦.
  • فيتامين ج، وهو ضروري في عملية بناء الجسم وتكوين الأنسجة ويعزز الكولاجين في الجلد ويقوي العظام، كما يساعد في تخفيف الجروح وشفائها، ويفيد في حالات نقص المناعة.
  • فيتامين ب١، يقوي الأعصاب ويمنح الجسم الطاقة والحيوية اللازمة للقيام بالأنشطة اليومية وينشط العمليات العقلية والذهنية.
  • فيتامين ب٢، يحافظ على معدلات الطاقة بالجسم، وهذا الفيتامين مفيد جدا ويتواجد في الصيدليات في صورة مكملات غذائية ولكنه يتواجد في العسل بصورة طبيعية وأكثر فاعلية.
  • فيتامين ب٦، يقوي الجهاز العصبي، يعزز إنتاج كرات الدم الحمراء ويدعم عملية الأيض وإنتاج الجلوكوز والبروتين.

الأحماض والبروتينات بالعسل الطبيعي

يتكون البروتين بالعسل أثناء عملية إضافة النحل لإنزيمات تعمل على تكوين البروتين، يتأكسد العسل وينتج الأحماض ومن الأحماض الرئيسية في العسل الطبيعي حمض الجلوكونيك، هي تعطي العسل النكهة المميزة ل، من الأحماض الأمينية التي تتكون عند حالة نضج العسل حمض البرولين.

بعض الكائنات الدقيقة بالعسل 

يحتوي العسل الخام على بعض الشوائب والكائنات الدقيقة وهي البكتيريا،  وكما نعلم البكتيريا نوعين منها الضار ومنها النافع، يوجد بالعسل نسبة أقل من الأغذية الأخرى، ولكن لتوخي الحذر ينصح بعدم إعطاءه للرضع، يوجد بالعسل بكتيريا الخميرة تتكون عند درجات الرطوبة العالية.

اقرا ايضًا :

فوائد العسل للبشرة للتخلص من الأتربة وتنظيف المسام وعلاج البثور

مكونات أخرى بالعسل

  • مادة الهيدروكسي، وتتكون نتيجة تحلل الفركتوز ويتواجد بنسب قليلة بالعسل الطبيعي، ولكن عمليات الحفظ الصناعية تعمل على زيادة تلك النسبة مادة الهيدروكسي.
  • بالعسل عدد من المواد المتطايرة يبلغ ستمائة نوع، وتلك الأنواع تتوقف على نوع الغذاء الخاص بالنحل أو النبتة التي يمتص رحيقها لإنتاج العسل .
  • مجموعة المواد المتطايرة التي تعطي الرائحة الخاصة بالعسل.
  • يحتوي العسل كذلك على مركبات الفلافونويد وهي من المركبات المضادة للأكسدة.

تعريف العسل 

العسل رحيق ذو مذاق طيب يخرج من بطون النحل، وتختلف أنواعه وألوانه  وخواصه تبعا للزهرة التي يتغذى عليها، عرف الإنسان العسل قديما منذ الآلاف من السنين،  وتم استخدامه في الأغراض العلاجية منذ زمن سحيق قد يسبق علم الطب، المصريون القدماء هم أول من عرف العسل، وكانت هناك حوالي خمسمائة وصف طبية يدخل فيها العسل، كما عرف عند الاغريق و اليونانيون قبل الميلاد بأربعة قرون، كذلك تم اكتشاف العسل الطبيعي لاستخدامه لدى الهنود والصينيين وكذلك في روسيا، وعند العرب وفي السنة النبوية والطب النبوي،  كما ذكر في كتاب الله العزيز في سورة النحل، بسم الله الرحمن الرحيم “ وَأَوْحَىَ رَبّكَ إِلَىَ النّحْلِ أَنِ اتّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتاً وَمِنَ الشّجَرِ وَمِمّا يَعْرِشُونَ * ثُمّ كُلِي مِن كُلّ الثّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبّكِ ذُلُلاً يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَآءٌ لِلنّاسِ إِنّ فِي ذَلِكَ لاَيَةً لّقَوْمٍ يَتَفَكّرُونَ” صدق الله العظيم

فوائد العسل الطبية

لقد ذكرنا مكونات العسل المتنوعة، ومن هنا تأتي فاعلية العسل الدوائية، وتجعله مفيد لكثير من المرضى.

  • الفيتامينات والبروتينات التي  تحمي الجسم من الأنيميا وخاصة الأطفال، لذا يوصي بتناوله بصورة يومية.
  • يمنح الطاقة والنشاط للفيتامينات العدة المتواجدة به.
  • مضادات الأكسدة مفيدة في عمليات الأيض وإنتاج كريات الدم الحمراء وتقوية الأنسجة.
  • يقوى النظر ومفيد تقرحات القرنية والجفون.
  • فوائد تجميلية ، حيث يعطي البشرة نضارة وحيوية ويعزز الكولاجين بالبشرة.
  • حالات الجروح والإصابات، فغير فاعليته في شفاء الجروح فهو كذلك يقوي المفاصل والعضلات.