كيف أنسى الجوع في رمضان ، الصيام هو فرض من الفروض التي فرضها الله تعالى على العالمين، والصيام هو الإمساك عن الأكل والشرب والجماع وكل مفطرات الصيام، ويبدأ الصيام منذ اذان الفجر حتى أذان المغرب يومياً ولمدة ثلاثون يوم، وقد يجد الكثيرون صعوبة كبيرة في الصيام بسبب فترة الصيام طوال النهار، والشعور الشديد بالجوع والشراب، وعلى الصائم أن يتناول الكثير من الألياف في وقت السحور والفطور فهذا يساعده بشكل كبير على تحمل فترات الصيام الطويلة وعدم الشعور بالجوع والعطش وتحديداً في الجو الحار خلال فصل الصيف.

كيف أنسى الجوع في رمضان

على الصائم تناول المزيد من الألياف في وجبة الإفطار والسحور، فالألياف لها دور كبير في امتصاص الماء وتتوسع في الجهاز الهضمي، وهذا الاتساع يمنح الإنسان الشعور بالشبع والامتلاء في النهار، ويبقي الجسم لفترات طويلة دون الشعور بالجوع ولا الرغبة في تناول الطعام، ويمكن للشخص الذي لا يتناول ما يكفي من الطعام الغني بالألياف أن يلجأ للمكملات بالألياف منها بودرة قشور هيليوم المتوفرة في الصيدليات، ومن الممكن خلطها مع مقدار من الماء وتناول حبوبه للحد من الجوع، وهناك بعض النصائح على الصائمين اتباعها للحد من الشعور بالجوع في نهار رمضان.

وجبة الإفطار:

هناك بعض النصائح والأكلات التي من الضروري اتباعها وتناولها في وجبة الإفطار ومن بينها التالي:
تناول السوائل بشكل كبير منها “الماء، الحليب، عصائر الفواكه” فتلك السوائل لها دور كبير في تزويد الجسم بالترطيب والتغذية التي يحتاج لها.
تناول التمر فهو يحتوي على كميات كبيرة من السكريات الطبيعية اللازمة لإنتاج الطاقة، وهذا ما يحتاج له الجسم، بالإضافة إلى الألياف الغذائية والكثير من المعادن المهمة للجسم ومنها “الحديد، البوتاسيوم، النحاس، المنغنيز”.
تناول الشوربات بكميات كبير منها مرق الدجاج واللحم وشوربة البقوليات كالعدس وغيرها.
تناول طبق السلطة من الأمور المهمة جداً عند الإفطار، والتي يجب أن تحتوي على “الخس، الجزر، الطماطم، الخيار، الكرفس”.

وجبة السحور:

الإكثار من السوائل في الفترة من بعد الإفطار والسحور لحماية الجسم من الجفاف بسبب فترة الصيام الطويلة.
تناول الزبادي نظراً لاحتوائه على العناصر الغذائية ومنها البروتين والكالسيوم واليود.
تناول الأكلات النشوية المطلوبة لإنتاج الطاقة منها الأرز.
تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف بكميات كبيرة ومنها حبوب الإفطار عالية الألياف والتي تحتوي على الشوفان والبذور والمكسرات.
عدم تناول أطعم بها كميات كبيرة من الملح.

نصائح لعدم الشعور بالجوع في رمضان

إليكم الآن عدد من النصائح التي على الصائمين اتباعها حتى لا يشعرون بالجوع أثناء فترات الصيام، ومنها:
تأخير وجبة السحور إلى ما قبل الإمساك فهذا له دور كبير في عدم الشعور بالجوع، وتناول البروتينات في السحور التي تزيد من الشعور بالشبع.
تقسيم الوجبات إلى عدة وجبات، فعند الإفطار على الصائم تقسيم وجبة الإفطار لأكثر من وجبة، وعليه تناول وجبتين خفيفتين بين السحور والإفطار.
شرب كميات كبيرة جداً في فترة ما بعد الإفطار، وعلى الأقل شرب 2 ونص لتر ماء.
كما يمكن أن يشغل الصائم نفسه بأي طرق أخرى ومنها قراءة القرآن ومشاهدة التلفاز وغيرها من الأمور.

اقرا ايضا :

تنظيم الوقت في رمضان وكيفية الاستفادة منه

تحمل الصيام في رمضان

هناك بعض النقاط والإرشادات التي على الصائمين اتباعها حتى يستطيع تحمل الصيام في شهر رمضان، ومنها:
تقليل الملح والسكر حيث يؤدي السكر والملح إلى زيادة الشعور بالعطش طوال فترة الصيام، لذلك على الصائم تقليل السكريات والموالح بقدر المستطاع.

الابتعاد عن مصادر الكافيين، من أجل الحفاظ على كمية السوائل الموجودة في الجسم والحفاظ على رطوبته فلابد من الابتعاد نهائياً عن القهوة والشاي والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة وتحديداً في وجبة السحور.

الابتعاد التام عن أي مجهود بدني شاق في نهار رمضان، وإذا كان من الضروري القيام بها فيكون قبل الإفطار بوقت قصير للغاية، بالإضافة إلى أن الوقت الأمثل لممارسة الرياضية في رمضان بعد الإفطار.

الحصول على قسط كافي من النوم، فلابد أن ينام الصائم مدة 8 ساعات على الأقل، وهذا يساعد أجهزة الجسم على العمل بصورة طبيعية، وتجنب الشعور بالإرهاق والتعب طوال نهار رمضان، بالإضافة إلى تنظيم الشهية والشعور بالشبع والجوع من خلال تنظيم هرمونات الجسم، بجانب أن النوم المنتظم الجيد يحسن من المزاج وزيادة التركيز.

عدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة الضارة لفترات طويلة أثناء الصيام. شهر رمضان