لابد أننا نبحث عن مشروبات ساخنة لعلاج الكحة أو تهدئته، لذلك يفضل بشرب الماء الساخن أو الشاي لتخفيف الكحة، كما أن المعروف أن معظم المشروبات بخلاف نوعيتها تعمل على تخفيفها عن طريق تهدئة القرحة أو عن طريق تخفيف المخاط أو إخفاءه بالإضافة إلى تفتيت المخاط، وبذلك يمكنك التخلص من السعال بطريقة سهلة وبسيطة حيث يعاني الكثير منه وبالأخص في فصل الشتاء، كما أننا لا ننكر أن هناك بعض الأعشاب والتي تطرد الميكروبات وتعالج الالتهابات.

مشروبات ساخنة لعلاج الكحة

وهنا يظل السؤال هل من الممكن أن يتم معالجة الكحة عن طريق هذه المشروبات الساخنة؟ بالفعل هي تساعد إن لم تقضي عليها حيث تعمل على التهدئة بصفة كبيرة، لذلك نصحناك هنا بالكثرة من شرب الماء الساخن أو الشاي، وهذا وفقاً لإحدى الدراسات أو التجارب والتي أكدت عام 2015 على توصية هامة جداً باستخدام العشب من أجل علاج الكحة أو التخفيف من حدتها، وهذا مع استشارة الطبيب واستكمال العلاج الذي يكتبه له، ولكن عموماً يفضل أن تقوم باستشارة الطبيب قبل استخدام أي عشب.

مشروبات ساخنة لتخفيف الكحة

  • الزنجبيل.
  • اللبلاب المتسلق.
  • الختمية الطبية.
  • الزعتر.
  • عرق السوس.
  • شوربة الدجاج.

وفقا للمشروبات المذكورة أعلاه، سنشرح لكم وفقاً للدراسات كيف هي مفيدة للإنسان من خلال النقاط التالية:-

الزنجبيل

وفقاً لدراسة American Journal of Respiratory Cell، وفى عام 2013 أكدت هذه الدراسة على احتواء الزنجبيل على الجينجرول والشوجول والتي بدورها تعمل على المرخيات للقصبة الهوائية عن طريق توسيعها، ويمكنك تحضير الزنجبيل عن طريقة إضافة 20 جرام من الزنجبيل أو 40 جرام لكوب ماء ساخن وتتركه ينقع لمده 3 أو 5 دقائق فقط ومن ثم تقوم بشربه، ولكن قبل استخدامه كما أشارنا سابقاً يجب استشارة الطبيب المختص.

اقرا أيضًا :

كيفية شرب الزنجبيل بطريقة صحيحة للتمتع بفوائده للصحة

اللبلاب المتسلق

هذا اللبلاب المتسلق له الكثير من الأعشاب المختلفة وهو مفيد جداً لتخفيف السعال ولكن يمنع استخدامه تماماً للمرآة الحامل أو المرأة المرضع ويجب استشارة الطبيب قبل استخدامه.

الختمية الطبية

عرفت بمسمى الخبيز، وهي أحد الأعشاب التي تستخدم لتخفيف السعال عند الإنسان، كما أنه تساهم في علاج التهابات الحلق، حيث تعمل تخفيف التهييج، حيث تحتوى هذه العشبة على هلام نباتي وكما أكدت الدراسات  عام 2005 بأن مكونات الخبيز تقلل من الكحة بطريقة كبيرة وتخفف السعال كما تساهم في إزالة نزلة البرد بالإضافة إلى معالجة الجهاز التنفسي بالكامل، كما أن هذه الأعشاب يوجد منها شاي جاهز ويضاف عليها ماء ساخن وتشرب فوراً ساخنة أو يمكن شربها باردة، ويفضل أن تنقع في الماء لمده طويلة حتى تعطيك تركيز رائع، ولكن ينصح قبل شرابها استشارة الطبيب المختص.

الزعتر

وفقاً لدراسة Arzneimittelforschung، وفى عام 2006 بالتحديد أكدت تلك الدراسة على أن الزعتر يخفف من السعال والالتهابات الموجودة في الحلق، حيث يحتوي على مضادات للأكسدة، كما يمكنك عمل شاي الزعتر بإضافة ملعقتين زعتر صغيرتان لماء ساخن ووضعهم في كوب وتتركه ينقع لمدة عشرة دقائق فقط وبعد ذلك تحضر مصفاة وتقوم بتصفيته تماماً ثم تقدمه كمشروب ولكن يفضل استشارة الطبيب أيضاً قبل شرابه.

عرق السوس

وفقاً لدراسة Medicinal Chemistry، وفى عام 2018 بالتحديد عرف أن عرق السوس يساعد في تقليل نسبة السعال لما يحتويه على مادة الليكوريتين  وأبيوسيد، وهما مركبان ضد السعال، ولكن كما أوضحنا سابقاً أنه غير أمن فيجب على الحامل الابتعاد عنه أو سؤال الطبيب قبل تناوله، أما عن طريقة تحضيره السهلة، نحضر ملعقة جذور عرس سوس كبيرة، ونضعها في كوب ماء ونضعه على النار مده 10 دقائق وبعد ذلك نحضر مصفاة ونقوم بتصفيته وشرابه.

شوربة الدجاج

وفقاً لدراسة مخبرية بمجلة Chest  وبالأخص في عام 2000 أوضحت أن شوربة الدجاج مفيدة لجسم الإنسان ومضاد لأي التهابات، كما تعمل على تخفيف التهابات الجهاز التنفسي.

عصائر لتخفيف الكحة عند الأطفال

وفقاً لعض الدراسات adolescent medicine، وفى عام 2007 تحديداً أكدت تلك الدراسات أن العسل مهم ومفيد جداً للأطفال حيث يعمل على تخفيف السكحة والسعال كما يفيد الأطفال للنوم الهادئ، ويمكنك عمله عن طريق وضع ملعقة عسل نحل كبيرة وملعقة عصير ليمون مع كوب الماء بشرط أن يكون مغلي، وبعد ذلك يقلب جيداً وتقدمه لطفلك ولكن شرط أن يكون عمره قد تعدى عام على الأقل، أو يفضل استشارة الطبيب أيضاً قبل أي شيء.

مشروبات لتخفيف البلغم

البلغم يسبب دائماً شعور مزعج وعدم راحة للإنسان إلا أنه مهم في الجهاز التنفسي، ولكن لكي تتخلص منه أو تقوم بتخفيفه قليلاً ما عليك سوي الإكثار من شرب السوائل الساخنة، لكي يتم تدفيق المخاط وتخفيف الاحتقان كالعصير أو شوربة الدجاج أو الأشياء التي ذكرناها أعلي المقال.

أطعمة تهيج الكحة

الأطعمة أو المشروبات التي تهيج الكحة:-

  1. الحليب.
  2. الصويا.
  3. الفول السوداني.
  4. المكسرات.
  5. البيض.
  6. المحار.

نصائح للمساعدة على تخفيف الكحة

التهاب الحلق والسعال هما عنصران من نزلات البرد فلا يمكن علاج نزلة البرد بالأعشاب لكن يمكن تخفيف العنصران فقط من خلال النصائح التالية:-

  • كثرة شرب السوائل.
  • قسط كبير من الراحة.
  • يجنب البعد عن التلوث الهوائي.
  • البعد عن التدخين.
  • تناول أقراص المص للحلق ولكن للكبار فقط.