كيف نعرف أن العسل أصلي سؤال مهم للجميع حتى نستطيع الاستفادة من الفوائد الكثيرة من العسل الطبيعي الأصلي، لذلك سنقدم لك طريقة تستطيع من خلالها أن تعرف العسل الأصلي وذلك من خلال تجارب بسيطة توضح لك أن العسل الذي تريد شراءه هو عسلا أصليًا.

كيف نعرف أن العسل أصلي

  • التجربة الأولي: على الإبهام ضع نقطة من عسل النحل وراقب سيلانه فإذا انتشر أو تسرب فهذا يعني أنه ليس أصليًا.
  • التجربة الثانية: إذا وجدت أن العسل لازال كما هو بعد أن تضع كمية منه على ورق مناديل وتركه لدقيقة فهذا معناه أن العسل أصلي، أما لو كان مغشوشًا ومخلوط بالسكر فسترى أن العسل لا أثر له لأن المناديل امتصته.
  • التجربة الثالثة: امزج ملعقة كبيرة عسل مع كوب من الماء فإذا وجدت العسل لا أثر له وأنه ذاب في الماء فإنه بذلك يكون غير أصلي أما لو استقر في الجزء الأسفل من الكوب فهذا معناه أن العسل أصلي.
  • التجربة الرابعة: الماء والخل بأن تضع كمية من المياه وأضف لها من قطرتين إلى ثلاث قطرات من الخل ثم ضع عسل النحل واخلطه جيدًا فإذا وجدته كون رغاوي فهذا يعني أنه ليس أصليًا.
  • التجربة الخامسة: ضع كمية من العسل في وعاء على النار فإذا ذاب العسل وبقي صافيًا دون أي شوائب فإنه عسلًا أصليًا، أما لو كان يغلي ويتبخر فهذا معناه أنه عسل مغشوش.

نقاط أخرى للإجابة على سؤال كيف نعرف أن العسل أصلي؟

يمكننا التعرف على العسل الأصلي من خلال النقاط الآتية:

  • إذا زال طعم العسل بعد مدة بسيطة من تناوله فهذا معناه أنه عسل أصلي، أما لو دام طويلا فهذا معناه أنه مغشوش وسبب ذلك أنه مخلوط بالسكر.
  • إذا كانت رائحة العسل خفيفة وقد تكون رائحة الأزهار فهذا معناه أنه عسل أصلي، أما لو كان العسل مغشوش فهذا يعني أنه لن يكون له رائحة.
  • إذا دهنت به قطعة خبز وازدادت صلابتها فهذا يعني أنه عسل أصلي، أما لو وجدت أن قطعة الخبر طرية أو بها رطوبة فهذا يعني أن العسل مزيف.
  • لو وجدت أن العسل به بعض الشوائب مثل حبوب اللقاح أو بعض أجزاء النحل فهذا يعني أنه عسل أصلي، أما لو كان العسل خالي من أي شوائب فهذا يعني أنه عسل مغشوش.

ما هي فوائد عسل النحل؟

بعد أن اتضح لنا كيف نعرف أن العسل أصلي نتطرق الآن لأهم الفوائد التي يمنحها العسل للجسم وهي:

  • يقلل من خطورة الإصابة بمشاكل في القلب لأنه يحتوي على مضادات للأكسدة تحمي الأوعية الدموية والقلب.
  • يعالج السعال لأنه مثبط للكحة للأشخاص الذين يعانون من التهابات في الجهاز التنفسي العلوي، إضافة إلى تخفيف نوبات الكحة الحادة خلال فترة الليل.
  • يخفف من الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي ويعالج الإسهال والمشاكل التي يسببها التهاب المعدة والتهاب الأمعاء إضافة إلى أنه يؤثر بشكل كبير في معالجة الجفاف من خلال الفم.
  • يقي العسل من بعض الأمراض التي تصيب الجهاز العصبي مثل الاكتئاب والقلق وحماية الذاكرة من الضعف.
  • إذا استخدم كدهان موضعي في مكان الجروح والحروق فإنه يشفيها ويعزز التئامها.
  • احتواء العسل على مضادات للأكسدة ومطهرات يجعل له تأثيرًا كبيرًا على الجلد ومن هذه التأثيرات يحمي البشرة من ظهور التجاعيد ويعطي البشرة النضارة واللمعان والرونق مما جعل العديد من شركات التجميل تستخدمه في صناعة الكريمات المرطبة للبشرة.

اقرا أيضاً:

فوائد غذاء ملكات النحل لتنشيط الذاكرة وتعزيز مناعة الجسم

قيمة العسل الغذائية

تحتوي كل 100 جرام من عسل النحل على 304 سعرًا حراريًا، 0.30 جرام من البروتينات، 82.4 جرامًا من الكربوهيدرات، 0.2 جرامًا من الألياف، 82.12 جرامًا من السكريات، 6 مللي جرام من الكالسيوم، 0.42 مللي جرام من الحديد، 2 مللي جرام من المغنيسيوم، 4 مللي جرام من الفوسفور، 52 مللي جرام من البوتاسيوم، 4 مللي جرام من الصوديوم، 0.22 مللي جرام من الزنك، 0.5 مللي جرام من فيتامين ج، 0.038 مللي جرام من فيتامين ب2، 0.121 مللي جرام من فيتامين ب3، 0.024 مللي جرام من فيتامين ب6، 2 ميكروجرام من الفولات.

ما هي الأعراض الجانبية للإفراط في استخدام عسل النحل؟

إصابة الأطفال بأعراض تسمم لذلك لا يجب أن يعطى العسل للطفل الذي لم يبلغ عامه الأول، كما يمكن للكبار أن يصابوا أيضًا بأعراض التسمم وهي الإسهال، التقيؤ لفترة بسيطة وبعدها يصابون بالإمساك، يصاب البعض باضطرابات في الرؤية وضعف في العضلات.

ما هي فوائد العسل في خسارة الوزن؟

العسل غير مفيد للأشخاص الذين يريدون التخلص من أوزانهم الزائدة لأنه يحتوي على سعرات حرارية عالية وله نفس تأثير السكر لاحتوائه على الفركتوز والجلوكوز.